الصحة

سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

نبذة عامة

عند مقارنة سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة بالاطفال الاكبر سنا، او بالكبار، فنجد انها اسرع منهم، حيث يكون معدل سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة طبيعي بالنسبة إلى هذا السن، لأن لديه رئتان اصغر، وعضلات اضعف، ولكن اذا صاحب هذه السرعه بعض العلامات، يدل هذا على وجود خطر على الطفل، مثل وجود صوت شخير في نهاية الشهيق، او تغير لون جلد الطفل، او شحوب الوجه، وهنا الطفل يعاني من مشكلات صحية، ولا بد أن تتوجه الأم به الى الطبيب .

سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

تتنوع الأسباب التي تؤدي إلى سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة، والتي من أهمها مايلي :

  • الولاده المبكره

الولادة المبكرة، ولانها ينتج عنها عدم اكتمال نمو الرئتين لدى الأطفال، وهذا يؤدي إلى زيادة معدل التنفس عند الاطفال حديثي الولاده .

  • وجود كمية من السوائل في الرئتين

في البعض من الحالات يتواجد في الرئتين كمية من السائل الأمنيوسي داخل رئة الطفل، وهذا يكون سبب في سرعة التنفس بشكل ملحوظ .

  • بعض الأنواع من أمراض الجهاز التنفسي

هناك البعض من انواع امراض الجهاز التنفسي، تؤدي إلى زيادة معدل التنفس، والتي منها الالتهاب الرئوي، او السعال اللحائي، او الربو .

  • درجات الحرارة المرتفعة

عندما ترتفع درجة حرارة الطفل، يزداد معدل التنفس، ولان هذا الامر يكون رد فعل طبيعي للجسم، حتى يحاول أن يخفض من درجة حرارته .

  • بعض أمراض القلب

هناك البعض من الأطفال يولدون بمشكلات في الشرايين، و القلب، و هذه الأمراض ينتج عنها سرعه التنفس، ويكون الطفل فى حاجة الى المساعدة للتخلص من هذه الأمراض .

الاعراض الخطيرة لـ سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة

سرعة التنفس عند الأطفال حديثي الولادة
سرعة التَنفس عند الأطفال حديثي الولادة

جميع الأطفال حديثي الولادة يكون لديهم سرعة في التنفس، ولكن هناك بعض الاعراض اذا ظهرت على الطفل لا بد أن نستدعي الطبيب لزيارة الطفل ،لان هذه الاعراض تدل على أن الطفل لديه مشكلة صحية، تستلزم الزيارة الفورية من الطبيب، ومن أمثلة هذه الأعراض :

  • اذا لاحظت الام تشنج اصابع اليدين لدى الطفل خلال تنفسه، فهذا يدل انه يعاني من مشاكل صحية، ولابد من التدخل الطبى .
  • الوجه الشاحن للطفل، وظهور بعض البقع الزرقاء التي تنتشر في جسمه ، لأن هذا يدل على أنه يشعر بألم في صدره، ويعاني خلال القيام بعملية التنفس .
  • يعد السعال الشديد من أعراض صعوبة التنفس التي يعاني منها بعض الأطفال حديثي الولادة .

علاج سرعة التنفس 

ويختلف علاج سرعة التنفس حسب نوع السبب الذى أدى إلى سرعة التنفس لدى الطفل حديث الولادة ولابد من الذهاب الى الطبيب للفحص والتشخيص بدقة لسلامة الطفل .

المصادر والمراجع

السابق
ما هي أهم الحقائق التي ترتبط بالحب 
التالي
فوائد اذكار حصن المسلم