فضل اذكار الدخول والخروج من المنزل

فضل اذكار الدخول والخروج من المنزل

فضل اذكار الدخول والخروج من المنزل

يجب على المسلم الالتزام ب اذكار الدخول والخروج من المنزل خاصة لأن الأذكار لها الكثير من الفوائد للمسلم، حيث أن بالأذكار تطمئن الروح، بأنها تكون محفوظ في معية الله سبحانه وتعالى، وذلك لأن بالأذكار يتقرب المسلم إلى الله عز وجل، كما أن المسلم يحصل على رضا الله سبحانه وتعالى، وعلى غفرانه، وذلك بمدوامة الأذكار والأدعية، كما أن الأذكار تقوي صلة العبد بالله سبحانه وتعالى، كما انها تعتبر طريقة للتودد إلى الله، والحصول على البركة في مختلف أمور الحياة، وأذكار الخروج من المنزل والدخول إليه تعتبر من الأذكار الهامة التي يجب ألا يتغافل عنها المسلمن أو ينساها، وذلك حيث أنه كما نعلم الأذكار لها فضل كبير وذلك بشكل عام، لأنها تتسبب في الاطمئنان للنفس، وأيضا اطمئنان القلب، كما أنها تقربنا إلى الله عز وجل، كما أن الأذكار طريق مفضل للمسلم عند الله سبحانه وتعالى.

كما أن الله سبحانه وتعالى قد ذكر في القرآن الكريم، أنه يحب الذاكرين له، كما أنه يعتبر ذكر الله سبحانه وتعالى شاغلا عن مشاغل الحياة ولهوها وعن الأمور التي لا يحبها الله سبحانه وتعالى، ولا يحب أن يفعلها المسلم، أما فضل دعاء وذكر دخول المنزل أو الخروج منه له فضل كبير، وذلك لأن الشيطان إذا ما دخل الرجل بيته، ولم يذكر الله سبحانه وتعالى فقد فرح لأنه أدرك المبيت، وإذا لم يذكر المسلم الله عند طعامه، يقول الشيطان أدركتم المبيت والعشاء، كما أن اذكار دخول المنزل هي بركة على أهل البيت، وعلى المسلم نفسه، كما أن هناك الكثير من الأذكار التي يمكن قولها عند دخول المنزل أو عند الخروج منه، والتي تحفظ أهل المنزل، وتحفظ المسلم، وهناك أدلة كثيرة على أذكار دخول المنزل أو الخروج منه، فهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفه التي تبين ذلك، والتي من خلال بعض منها قد ذكر هذه الأذكار، التي يمكن قولها عند دخول المنزل أو الخروج منه.

فضل اذكَار الدّخول والخروج من المنزل

  • قال جابر سمعت النبي-صلى الله عليه وسلم -يقول: “إذا دخل الرجلُ بَيتَهُ فَذكَرَ اللهَ تعالى عند دخوله وعند طعامه. قال الشّيطـان: لا مبيتَ لكـم ولا عَشاءَ وإذا دخل فلم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان: أدركتُم المبيِتَ، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتُم المبيتَ والعَشاء.
  • عن أنس قال، قال لي رسول الله-صلى الله عليه وسلم: يا بُنيَّ إذا دَخَلْتَ على أَهلِكَ فسلِّمْ يكُنْ بَرَكَةً عليكَ وعلى أهلِ بيتِكَ.

الدليل على اهمية اذكار الدخول والخروج من المنزل

  • وروي في كتاب الترمذي عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا بني إذا دخلت على إذا دخلت على أهلك فسلم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك)، قال الترمذي: حديث حسن صحيح. 
  • وروينا في سنن أبي داود عن أبي مالك الأشعري رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا ولج الرجل بيته فليقل: اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج، باسم الله ولجنا وباسم الله خرجنا، وعلى الله ربنا توكلنا، ثم ليسلم على أهله). 
  • وروينا عن أبي أمامة الباهلي، واسمه صدي بن عجلان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل رجل خرج غازياً في سبيل الله عز وجل فهو ضامن على الله عز وجل، حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة، ورجل راح إلى المسجد فهو ضامن على الله تعالى حتى يتوفاه فيدخله الجنة أو يرده بما نال من أجر وغنيمة، ورجل دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله سبحانه وتعالى)، ومعنى ضامن على الله تعالى: أي صاحب ضمان، والضمان: الرعاية للشيء، كما يقال: تامر، ولابن، أي صاحب تمر ولبن، لذا فإن معناه أنه في رعاية الله عز وجل، وما أزجل هذه العطية، اللهم ارزقنيها.
إقرا أيضا :  أذكار الحمل والآيات لحفظ الجنين

من الاهمية ايضا:

  • كما روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان: لا مبيت لكم ولا عشاء، وإذا دخل ولم يذكر الله تعالى عند دخوله قال الشيطان: أدركتم المبيت، وإذا لم يذكر الله تعالى عند طعامه قال: أدركتم المبيت والعشاء. 
  • وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رجع من النهار إلى بيته يقول: (الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من علي، أسألك أن تجيرني من النار).

ما هي اذكار الدخول والخروج من المنزل

ذكر دخول المنزل

“بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا”.

أذكار الخروج من البيت

ما هي اذكار الدخول والخروج من المنزل
ما هي اذكار الدخول والخروج من المنزل
  • روي عن أم سلمة رضي الله تعالى عنها، واسمها هند، أن رسول الله صلى
    الله عليه وسلم كان إذا خرج من بيته قال: (باسم الله توكلت على الله، اللهم
    إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل
    علي) حديث صحيح رواه أبو داود الترمذي والنسائي وابن ماجة، وقال الترمذي
    حديث صحيح، هكذا في رواية أبي داود: (أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل) وكذا
    الباقي بلفظ التوحيد. وفي رواية الترمذي: (اللهم أعوذ بك من أن نزل، وكذلك
    نضل أو نظلم أو نجهل) بلفظ الجمع. وفي رواية أبي داود: (ما خرج رسول الله
    صلى الله عليه وسلم من بيتي إلا رفع طرفه إلى السماء فقال: اللهم إني
    أعوذ بك). وفي رواية غيره: (كان إذا خرج من بيته قال كما ذكرناه) والله أعلم. 
  • وروينا في سنن أبي داود والترمذي والنسائي وغيرهم عن أنس رضي الله
    تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال -يعني إذا
    خرج من بيته: (بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله، يقال له
    كفيت ووقيت وهديت، وتنحى عنه الشيطان) قال الترمذي: حديث حسن.
    زاد أبو داود في روايته (فيقول) يعني الشيطان لشيطان آخر (كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي). 
  • كما أنه قد روي في كتابي ابن ماجة وابن السني عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خرج من منزله قال: (بسم الله، التكلان على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله). أما مما يقوله المسلم إذا دخل بيته، ما روي في موطأ مالك أنه بلغه أنه يستحب إذا دخل بيتاً أن يقول (السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين).
إقرا أيضا :  أذكار الحج وكل ما يخص مناسك الحج

المصادر والمراجع