أضرار وقت الفراغ وكيف أقضي هذا الوقت

أضرار وقت الفراغ وكيف أقضي هذا الوقت

أضرار وقت الفراغ

أضرار وقت الفراغ كثيرة جداً وقد لا ننتبه لها، فهي الأوقات التي لا يمارس فيها الفرد أي نوع من الأنشطة، سواء كانت هذه الأنشطة أنشطة أدبية، أو علمية، أو ترويحية، أو ثقافية، أو فنية، أو غيرها من الأنشطة، وهذا يعتبر عدم تفاعل داخل المجتمع، ونحن في حاجة إلى التفاعل بين أفراد المجتمع، حتى نستفيد بالكثير من المعارف، والترفيه، والتسليم، فلابد أن نستغل هذه الأوقات، و سنتناول في هذا المقال أضرار وقت الفراغ وكيفية استغلاله.

كيف أقضي وقت الفراغ

  • يعد طلب العلم من أهم الأمور، التي يمكن أن نقضي بها أوقات فراغنا، فالعلم ليس له نهاية، حتى مع انتهاء المراحل التعليمية يمكننا الإطلاع والتثقيف لأنفسنا.
  • تعلم المعارف الجديدة والمهارات المتنوعة من الأمور، التي تساعد الشباب على الحياة المهنية في هذا العصر، فنجد أن هناك الكثير من المهارات، مثل مهارات الحاسب الآلي، ومهارات القراءة تفيد في الحياة العملية.
  • تعد الرحلات سواء كانت هذه الرحلات سياحية، واستكشافية، أو علمية من الأمور التي تؤدي إلى قضاء وقتا سعيدا أفضل من وقت الفراغ في تعلم أمور جديدة، ونكتشف معارف متنوعة.
  • الأعمال التطوعية من الأعمال التي تساعد على قضاء وقت الفراغ في معرفة ظروف الآخرين، ومساعدتهم، وخدمة المجتمع، والإحساس بمدى المعاناة، التي يعانيها الآخرين، واكتساب المهارات والخبرات في التعامل معهم.
  • لابد أن يكون للأهل دور واضح في القضاء على وقت الفراغ لدى الأبناء، فمن خلال توجيههم إلى تنمية القدرات الخاصه بهم بالطرق الصحيحة، التي تناسبهم، ويتمكن الأهل عند توجيه الأبناء من إعلاء الدوافع والغرائز، في نمو الأطفال أصحاب شخصيات سوية قادرة على التفاعل الإجتماعي.
إقرا أيضا :  كيف اتخلص من الغيرة
كيف أقضي وقت الفراغ
كيف أقضي وقت الفراغ

أضرار وقت الفراغ

  • يؤثر وقت الفراغ على الشباب في دفعهم إلى الأساليب الخاطئة في التعاملات، و ينخرطون في الإنحراف، ويصبحون يشعرون بالإهمال واللامبالاة.
  • يكون وقت الفراغ أحد الأسباب، التي تدفع الشباب إلى القيام بالجرائم والسرقات.
  • يؤدي وقت الفراغ إلى التأخر في التفاعل، مما يجعل الشباب لديهم تدني في التفاعل الجسمي والعقلي والنفسي.
  • الإنسان الذي لديه وقت فراغ كبير في حياته تجده دائما يشعر بالإكتئاب، ويصاب بالكثير من الأمراض النفسية، مما يعطل مسيرة حياته، وخاصة في مرحلة الشباب.
إقرا أيضا :  ما هي اسباب العنف في المدارس

الخلاصة

وقت الفراغ يعد من النعم التي أعطاها الله لنا، والتي لابد أن نستغلها الاستغلال الأمثل، كما ذكر عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عندما قال أن هناك نعمتان ينعم بها الإنسان، وهما الصحه، ووقت الفراغ، فلابد أن يستغل الإنسان وقت فراغه فيما ينفع معه من ذكر الله عز وجل، والقيام بالأعمال الدنيوية الصالحة، والله يحذر من الأمور التي تضيع الوقت دون فائدة، مثل ما يحدث الآن من الكثير من الشباب، الذين يقضون ساعات وساعات يتصفحون الإنترنت دون استفادة.

المصادر والمراجع