بذور الشوفان وفوائدها لمرضى السكر

كتابة: مرام البرعي - آخر تحديث: 16 فبراير 2020
بذور الشوفان وفوائدها لمرضى السكر

بذور الشوفان

تعتبر بذور الشوفان من احدى الحبوب الكاملة والتي لها بعض الفوائد المختلفة وتعتبر بذور الشوفان من أهم البذور التي تحتوي على معادن مختلفة وفيتامين وعناصر غذائية تساعدك لكي تحصل على صحة جيدة.

أضرار الشوفان

أضرار الشوفان على الكلى

هناك بعض أضرار للشوفان على الكلى ومن أهم تلك الأضرار:

  • يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من البروتين وعند الزيادة من الممكن أن يصاب الكلى بأحدي الفيروسات المختلفة.
  • نتيجة ترسب البروتين على الكي يعمل على تكوين بعض الحصوات التي تؤثر على الشخص المصاب بطريقة كبيرة وتمنعه من القيام بالنشاطات اليومية.
إقرا أيضا:  فوائد مشروب الزهورات الصحية

أضرار بذور الشوفان على القولون

هناك بعض الأعراض المختلفة التي من الممكن أن يصيبها الشوفان للقولون منها:

  • إذا تم تناول الشوفان بكمية كبيرة من الممكن أن يعمل على زيادة انتفاخ القولون والإصابة بالكثير من الغازات المختلفة بالقولون ولذلك يفضل عدم الإفراط في تناول الشوفان.
  • في الكثير من الأجسام لا يهضم الشوفان جيدا ويتم تناوله بشكل كبير مما يعمل على اضطرابات شديدة في الهضم وآلام قوية في المعدة أيضا.
أضرار الشوفان
أضرار الشوفان

أضرار الشوفان للحامل

هناك بعض الأضرار من الشوفان على الحامل ولذلك يفضل الابتعاد عن الشوفان في فترات الحمل أو تناوله ولكن بحذر، ومن أهم تلك الأضرار هي:

  • إذا تناولت المرأة الشوفان بكميات كبيرة من الممكن ا يؤثر على صحتها وبالتالي يعمل على زيادة الإصابة بالإمساك وصعوبة شديدة في الإخراج، كما أن الشوفان من الممكن أن يسبب عسر هضم شديد ويزيد من معدل الغازات والانتفاخ لدى الحامل.
  • ولذلك يفضل الاعتدال في تناول الشوفان خاصة إذا كنت حامل، بالإضافة إلى أن كثرة تناول الشوفان من الممكن أن تؤثر عليك وعلى طفلك بشكل كبير وواضح، وتسبب لك عدم الراحة وعدم الاسترخاء أيضا، وينصح بتناول كوب إلى كوبين في الأسبوع فقط من الشوفان.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار السكر البني الطبيعي

فوائد بذور الشوفان لمرضى السكر

هناك فوائد مختلفة للشوفان على مرضى السكري خاصة المرض المزمن ومن تلك الفوائد:

  • إذا تم الإفراط في تناول الشوفان بكثرة فإنه من الممكن أن يؤثر بشكل كبير على مستويات السكر في الدم، ولذلك فأنه خطر على مرضى السكر المزمن ولكن يفضل الاعتدال في كمية الطعام.
  • يعمل الشوفان على نقاص الوزن بشكل كبير وتعد تلك الفائدة نم اهم الفوائد، حيث أن مريض السكر ينبغي أن لا يزيد في الوزن لأنه كلما زاد كلما كان خطر عليه.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد الكراث

المصادر والمراجع

12 مشاهدة