اعراض فقر الدم عند الحامل

كتابة: ايناس خليل - آخر تحديث: 9 فبراير 2020
اعراض فقر الدم عند الحامل

فترة الحمل

تتعدد اعراض فقر الدم عند الحامل ولكن لا بد من معالجتها على الفور لأن اعراض فقر الدم عند الحامل قد تضر بصحتها وصحة جنينها، ومن المعروف أن فترة الحمل من المراحل المهمة في حياة المرأة وبالتالي يجب عليها الحفاظ على صحتها وصحة الجنين لتفادي أي مشكلة من المشكلات التي تواجه المرأة الحامل من حيث تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم وتناول الحمضيات لعدم أصابتها بفقر الدم أثناء الحمل.

اعراض فقر الدم عند الحامل

  • تتمثل أعراض فقر الدم في الجسم في الشعور بالإرهاق والتعب والألم الشديد في الرأس والذي قد يسبب الصداع، وتغير لون الوجه ولون العينين والشفاه، وفقدان القدرة على التركيز، وفقدان الشهية مما يسبب إنقاص في الوزن عند المرأة الحامل، وزيادة نسبة ضربات القلب، ومشاكل في الجهاز التنفسي وزيادة في الشهيق والزفير.
  • أما بالنسبة لأسباب تعرض المرأة الحامل لفقر الدم فهي قلة عنصر الحديد في الأطعمة التي تتناولها المرأة الحامل فهو يساعد علي زيادة نسبة الدم في الجسم، وعدم تعويض المرأة الحامل لنفسها نسبة الدم التي فقدتها أثناء الحمل والولادة أيضا.
  • بالإضافة إلى شرب الشاي يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الحديد وبالتالي أغلب الأشخاص يتناولون الشاي أثناء تناول الطعام أو بعده وهذا أمر خاطئ يسبب مشكلة في عملية الامتصاص والهضم اللازم للجسم.
إقرا أيضا :  اضطرابات النوم لدى الحامل

اعراض فقر الدم عند الحامل

علاج المرأة التي تصاب بفقر الدم

  • يجب على المرأة الحامل أن تقوم بعدة خطوات لكي تستعيد جسمها من جديد ومن أجل زيادة نسبة الدم في الجسم وذلك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والبروتينات والكالسيوم وتناول الخضراوات والفواكه بشكل يومي واللحوم الحمراء والألبان والكبدة والبيض وزبدة الفول السوداني والحبوب الكاملة.
  • تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي علي الحديد في الجسم وبالتالي يكنها أيضا تناول أقراص من الغنية بالحديد والذي يتم الحصول عليها من الصيدليات ولكن يجب عليك عند تناول الحديد البعد عن المنبهات مثل: الشاي والقهوة والنسكافية، وأيضا التخفيف من أكل السكريات والدهون، كما يلزم عمل فحوصات من فترة إلى أخري للاطمئنان على صحة الأم وصحة الجنين.
  • الإقبال على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة، وكل ذلك عند تناوله بشكل يومي يساعد علي تحسين صحة الأم وصحة الجنين وزيادة نسبة هيموجلوبين الدم في الجسم، وتنقسم أنواع فقر الدم عند الحامل:إلى ثلاثة، الأولي في الجسم، مما يؤدي إلى فقر الدم.BLM نقص فيتامين، والثانية نقص في مقدار كمية حمض الفوليك داخل الجسم، والثالثة نقص الحديد وهو عند أغلب الحوامل والأكثر انتشارًا.
إقرا أيضا :  فيتامينات تساعد على الحمل

المصادر والمراجع

19 مشاهدة