متى تبدأ أعراض الحمل

متى تبدأ أعراض الحمل

أعراض الحمل

تبدأ أعراض الحمل بعد مرور ما يقارب الأسبوعين من حدوثه، حيث تبدأ أعراض الحمل خفيفة لا تلاحظ الا عند التمعن أو الملاحظة الشديدة للأعراض التي تحدث، وتختلف الأعراض من سيدة الى أخرى، كما تختلف الأعراض عند المرأة نفسها من حمل الى آخر، ويجدر الاشارة الى أن أعراض الحمل تشابه الى حد ما في الفترة الأولى من الحمل أعراض الدورة الشهرية، لذل يمكن للسيدة أن تشعر ببعض الارتباك أو الحيرة عند التعرض لهذه العلامات أو الأعراض.

متى تبدأ أعراض الحمل وما هي الأعراض

تبدأ الأعراض بعد حدوث الحمل بأسبوعين، حيث يبدأ الحمل عند تخصيب البويضة الجاهزة من قبل الحيوان المنوي في قناة فالوب، حيث تستقر في قناة فالوب لتبدأ الخلايا في الانقسام من خلية الى خليتين الى أربعة الى ثمانية وهكذا، لتنتقل الى الرحم وتنغرس في الرحم لتبدأ أعراض الحمل في الظهور على السيدة الحامل.

  • نزيف مهبلي بسيط

وهو في الحقيقة نزيف الانغراس والذي يحجث نتيجة انغراس البويضة المخصبة في الرحم مما يتسبب في التبقع الدموي، كما يمكن لانغراس البويضة أن يتسبب في المغص المشابه الى المغص الذي تتعرض له السيدات عند الدورة الشهرية إلا أنه أقل حدة منها، وعادة ما يحدث النزيف المهبلي والمغص بعد مرور ما يقارب الأسبوعين من التخصيب.

  • افرازات مهبلية بيضاء

تعد الافرازات المهبلية البيضاء أحد الأعراض الأولية للحمل، حيث تحدث نتيجة نمو الخلايا المبطنة للمهبل وزيادة سمك بطانة الرحم، وتعد هذه الافرازات غير ضارة في الحمل، إلا اذا كانت هذه الافرازات ذات رائحة كريهة أو أنها تتسبب بالحكة أو الحرقة، حيث يستدعي الذهاب الى الطبيب المختص لعلاج الالتهاب الموجود سواء أكان التهاب فيروسي أو التهاب بسبب الخمائر.

  • حدوث التغيرات في الثدي

تحدث التغيرات على الثدي نتيجة التغيرات الهرمونية والتي تحدث في الجسم بسبب الحمل، حيث يحدث التغيير في الثدي بعد مرور أسبوع أو أسبوعين من الحمل، حيث يبدو الثدي أكثر انتفاخا ثقلا وامتلاء من ذي قبل، كما يمكن أن تشعر السيدة بالتنميل أو الليونية عندي لمس الثدي.

  • الغثيان والرغبة بالتقيؤ

يمكن أن يبدأ الغثيان بالظهور بعد الأسبوع الثاني وحتى الأسبوع الثامن من تخصيب البويضة، وغالبا ما يحدث الغثيان في فترة الصباح الباكر إلا أن بعض السيدات الحوامل قد تشعر بالغيان طوال اليوم أو في أي فترة من النهار، وغالبا ما يستمر الغثيان طوال الثلث الأول من الحمل، وقد يستمر عند بعض السيدات حتى آخر الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل وما هي الأعراض

  • الشعور بالتعب
إقرا أيضا :  علامات الحمل بعد التلقيح مباشرة

تشعر معظم السيدات الحوامل بالتعب والخمول والاعياء العام عند أول الحمل، وغالبا ما يحدث بعد مرور أسبوع واحد من تخصيب البويضة، ويحدث التعب نتيجة اختلاف مستوى الهرمونات في الجسم نتيجة الحمل.

  • انقطاع الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية أحد العلامات المؤكدة التي تدل على الحمل، إلا أنها ليست أكيدة، حيث ينبغي على السيدة اجراء الاختبارات التي تبين وجود الحمل من عدمه وذلك للتأكد من سبب انقطاع الدورة الشهرية.

  • آلام أسفل الظهر

تعد آلام أسفل الظهر أحد الأعراض الشائعة التي تعاني منها الكثير من السيدات عند الحمل، حيث تبدأ آلام الظهر في بداية الحمل وتزداد حدة مع تقدم الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل
متى تبدأ أعراض الحمل
  • الصداع

يعد الصداع أحد الأعراض الشائعة التي تعاني منها الكثير من السيدات عند الحمل، وغالبا ما يحدث نتيجة ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم، كما يستمر طوال فترة الحمل نتيجة زيادة تدفق الدم في الجسم، حيث يرتفع معدل نبضات القلب عند السيدات الى ما يقارب 50%.

  • كثرة التبول
إقرا أيضا :  اعراض الحمل قبل الدورة بيومان

تعد كثرة التبول من الأعراض التي تبدأ عند السيدة الحامل من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع الثامن من الحمل، ثم تستمر حتى نهاية الحمل، وذلك نتيجة زيادة حجم الرحم والجنين، مما يسبب ضغطا على المثانة وبالتالي كثرة التبول.

  • الوحام

يحدث الكثير من التغييرات على رغبة الحامل تجاه الأطعمة، حيث يمكن أن تحب تناول بعض الأطعمة التي لم تحبها من قبل، وتكره أن تأكل بعض الأطعمة التي تتناولها في السابق باستمرار، ويحدث ما يدعى بالوحام في مراحل الحمل الأولى أو المبكرة أي في الثلث الأول من الحمل، إلا أن الأسباب في حدوث ذلك غير معروفة الى الوقت الحالي.

المصادر والمراجع