الصحة

أعراض وأسباب مرض الدوالي المريئية

أن الدوالي المريئية هي مرض تصيب الانسان وتحديدا تقع الدوالي المريئية في رئة الإنسان حيث أن رئة الإنسان تحتوي على اوردة تقوم هذه الاوردة بوظيفة نقل الدم من القلب إلى الكبد لكي يقوم الكبد بوظائفه الطبيعية وعندما تتضخم هذه الدوالي يصبح هناك خلل في انتقال الدم من القلب إلى الكبد وهذا المرض يسمى الدوالي المريئية

اعراض الدوالي المريئية

  • يجب على الأنسان أن يعرف أعراض هذا المرض حتى يتمكن من معرفته مبكرا لإنه كلما تم اكتشافه مبكرا يكون علاجه أسهل من مراحله المتقدمة ويكون من ضمن أعراض هذا المرض هو أن يتقيأ الإنسان دم من فمه وبكميات كبيرة.
  • كما أن هذا المرض تظهر أثناء التبرز حيث أنه يلاحظ المريض بأن البراز لديه لونه غامق مائل إلى الأسود كما أنه يشعر بالدوخة المستمرة وعندما يتقدم المرض في مراحله يبدأ الإنسان المريض في فقدان وعيه بصورة متكررة.

أسباب الإصابة بالدوالي المريئية

  • مما لا يدع مجالا للشك أن هناك عوامل تكون سبب في إصابة الإنسان بهذا المرض وعلى الإنسان معرفة هذه العوامل لكي يتم علاجها حتى يتخلص من هذا المرض حيث أنه من الأسباب التي تؤدي للإصابة هو تعرض الإنسان إلى التليف الكبدي.
  •  كما أنه من الممكن أن يتعرض الإنسان إلى الجلطات الدموية وأن هذه الجلطات تكون سبب في إصابة الإنسان بالدوالي المريئية ويكون الانسان معرض أيضا إلى دخول فطريات دخل دم الانسان تكون سبب في الإصابة أيضا.

الوقاية من الدوالي المريئية

  • بعد ان يعرف الانسان الأسباب التي تؤدي الى الإصابة بهذا المرض فإن الوقاية منه تكون سهلة حيث أنه يبتعد عن المسببات لأن التليف الكبدي من الأسباب فإنه يجب على الإنسان أن يحافظ على كبده من التلف من خلال البعد عن المشروبات الكحولية وأنه يبتعد عن الأكلات التي تكون دهون على الكبد.
  • لذلك يجب على الإنسان اتباع نظام غذائي سليم وصحي والحفاظ على وزنه من الزيادة وان يبتعد عن المواد الكيميائية التي يمكن أن يبتعد عنها.
الدوالي المريئية
الدوالي المريئية

النظام الغذائي لمريض دوالي المرئ:

  • بجانب العلاج الذي يقدم من الطبيب لمريض الدوالي المريئية فانه يجب على المحيطين به الاعتناء بالطعام الذي يتناوله المريض لان هناك أطعمة تساعد على الشفاء أسرع مع العلاج.
  • وتعد العصائر الطبيعية الطازجة من الأطعمة التي تساعد على الشفاء وخصوصا العصائر التي تتكون من عنصرين مثل الموز واللبن لأن الأطعمة التي تكون مطحونة في الخلاط لا تضر المرئ وتناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على الحديد مثل الكبدة.

المصادر والمراجع

السابق
عدة وصفات لترطيب الشعر
التالي
أعراض مرض الاضطرابات الهضمية