مقالات عامة

أضرار الهاتف المحمول على صحة العين

أضرار الهاتف المحمول على صحة العين

أضرار الهاتف

تتعدد أضرار الهاتف المحمول على صحة العين، وبالرغم من أن الدراسات لا زالت قائمة حول أضرار الهاتف المحمول على العين إلا أن هناك بعض المخاطر الصحية القائمة والمثبتة بالفعل.

أضرار الهاتف المحمول على العين

  • الهواتف المحمولة ومشاكل الرؤية

الشخص العادي يتفقد هاتفه 150 مرة أو أكثر في اليوم. هذا الكم الهائل من الاستخدام المتكرر للهاتف، واستخدام الكمبيوتر، ومشاهدة التلفاز يمكن أن يؤدي جميعها إلى إجهاد العين، وهي مشكلة تتعلق بصحة العين والتي غالباً ما تسمى متلازمة رؤية الكمبيوتر.

من المتوقع أن يعاني اثنان من كل 3 أشخاص من إجهاد العين الناجم عن الاستخدام المفرط للهاتف. يمكن أن تؤدي متلازمة رؤية الكمبيوتر إلى عدم وضوح الرؤية ، وجفاف العين، والتهابها، والشعور بالصداع. إن ضغط العين بسبب استخدام الهاتف يمكن أن يسبب هذه الأعراض:

  • انخفاص نسبة الوميض (الرمش) الطبيعية في العين

يساعد ومض العينين على إعادة توزيع الرطوبة في العين، ويمنعها من الجفاف، ويعمل أيضًا كدفاع طبيعي ضد التعرض المفرط لعناصر خارجية مثل الغبار وأشعة الشمس. يجب أن يكون وميض العين بنسبة ما يقارب 15 مرة في الدقيقة. ينخفض ​​هذا الرقم إلى النصف عند التحديق في هاتفك الذكي باستمرار، مما يمنح عينيك وقتًا أقل بكثير للتعافي.

إقرا أيضا:  حقائق متنوعة عن السرطان
إقرأ أيضا:أسباب وأعراض نقص الهيموجلوبين وعلاجه
  • ارهاق عضلات العين

قد لا تمانع في قراءة نص بخط صغير على شاشة الهاتف الذكي، وأثناء التحديق في النص ومقاطع الفيديو التي تظهر على الشاشة تقوم باستخدام عضلات عينك بشكل أكبر مما يؤدي إلى إجهادها وظهور مشاكل في الرؤية وعدم وضوحها.

  • الوهج الزائد

إن التحديق مباشرة في ضوء الهاتف لفترات طويلة من الزمن يسبب إجهاد العين. إن استخدام هاتفك في الظلام للتحقق من رسائل البريد الإلكتروني أو الوسائط الاجتماعية يؤدي فقط إلى تفاقم هذه الظروف السلبية.

قد لا تنتهي مشكلاتك الصحية التي يسببها الهاتف الذكي بإجهاد العين. أظهرت الأبحاث أن قضاء الوقت على هاتفك الخلوي قبل النوم يمكن أن يقلل من إنتاج الميلاتونين، مما يجعل من الصعب عليك النوم أو البقاء نائماً. يتسبب استخدام الهاتف الخلوي أيضًا في حدوث مشاكل في الظهر والرقبة (من الانحناء على هاتفك) وإصابات متكررة في اليدين (والإبهام بشكل خاص).

إقرا أيضا:  طريقة طبخ صدور الدجاج
إقرأ أيضا:ما لا تعرفه عن توماس إديسون

كيف تحمي عينيك من أضرار الهاتف المحمول

الهواتف الذكية ضرورية لحياتنا، وبالنسبة للكثير من الناس، فهي تستحق المخاطر الصحية. ومع ذلك ، فإن اتخاذ الخطوات الصحيحة اليوم يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر حدوث مشاكل في رؤية الهواتف الذكية في المستقبل، فكر في اتخاذ هذه الخطوات البسيطة لتقليل خطر تلف العين ولاجهاد الناتج بسبب الهاتف الذكي:

  • التحكم بإعدادات سطوع الهاتف

لا ينبغي عليك أن ترفع إعداد سطوع هاتفك الذكي أعلى من اللازم إن تقليل الوهج من شاشتك سيجعل استخدام الهاتف أسهل على عينيك ويمكن أن يساعدك أيضًا في الحفاظ على عمر البطارية. ما عليك سوى الوصول إلى إعدادات هاتفك وضبط السطوع إلى مستوى أقل وأكثر راحة.

  • ضبط حجم النص الخاص بك

إذا كان عليك التحديق بهاتفك للقراءة، فحاول زيادة حجم الخط الافتراضي بحيث يصبح النص الذي يظهر على الشاشة أكبر ويسهل رؤيته.

 

أضرار الهاتف المحمول على صحة العين
أضرار الهاتف المحمول على صحة العين
  • تذكر أن ترمش

قد يبدو غريباً، لكن تذكيرك بالوميض أثناء استخدام هاتفك الذكي يمكن أن يقلل من مقدار الضغط الذي تضعه على عينيك. عندما ترمش بعينيك أكثر من أي وقت مضى، أنت تساعد عينيك على الاحتفاظ بالرطوبة، وصد المواد المهيجة، وتبقى منتعشة طوال اليوم.

إقرا أيضا:  أسباب وأعراض نقص الهيموجلوبين وعلاجه
إقرأ أيضا:أضرار الأندومي الصحية المتعددة
  • خذ فترات راحة

هذه هي أهم نصيحة لدينا، فـإن أخذ فترات راحة من هاتفك الذكي يمكن أن يقلل بشكل كبير من مقدار الضغط الذي يوضع على عينيك. لكل 20 دقيقة تقضيها على هاتفك الذكي، أمضِ 20 ثانية على الأقل في النظر بعيدًا. خلال تلك العشرين ثانية، بذل قصارى جهدك للتحديق في شيء ما على بعد (20 قدمًا أو أكثر).

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

Avatar

كاتبة محتوى قمت بإدارة العديد من المواقع الإلكترونية. أصدرت روايتي الأولى بعنوان عذراء عام 2017 وتم ترشيحها لجائزة كتارا للرواية العربية.

السابق
بخاخ هير باك hair back للذقن
التالي
طرق التخلص من البلغم الاصفر