الوزن المثالي

أسباب وعلاج نقصان الوزن المفاجئ

أسباب وعلاج نقصان الوزن المفاجئ

لا يلاحظ العديد من الناس نقصان الوزن المفاجئ بل ولا يدركون مدى تأثير نقصان الوزن المفاجئ السلبي على الصحة، يفرح أغلب الناس بل جميعهم بفقدان وزنهم لكن هل يعرفون هل هذا مفيد لهم أم ضار لعلك تتساءل كيف يمكنك معرفة ذلك في فقدان الوزن بسابق نظام غذائي مع التمارين يعتبر شيء مفيد، ولكن عند فقدان الوزن بدون سابق نظام غذائي له يعتبر أمر هام لابد من إيقافه.

أسباب نقصان الوزن المفاجئ

  • من الأمور الضرورية معرفة أسباب فقدان الوزن فبعض الناس يفاجئون بنقص وزنها بدون التخطيط له.
  • ويدل هذا الفقد الزائد على وجود أمراض لابد من اكتشافها ومعالجتها سريعًا، ومن هنا يمكننا القول بأنه إذا فقد الجسم 5%من كتلة جسمه دون نظام غذائي.
  • فهذا يعتبر فقدان وزن سريع فيجب على الإنسان معرفة أسباب هذا النقص الزائد لوزنه في أقرب وقت.
  • التغير في نظام تناول الطعام، حيث يتماشى جسم الإنسان مع ما يتناوله فنجد أن الإنسان الذي يعيش على نظام غذائي مناسب له يحدث تناسق واتزان لجسمه مع طوله ولكن عند تغيير هذا النظام والتوقف عن تناول الطعام الطبيعي له يحدث انخفاض في وزنه وهذا يلاحظ بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية أو أمراض مزمنة أو اضطرابات عقل الإنسان كالخوف من زيادة الوزن الذي يجعله يقلل من كمية الطعام مما يعود بالسلب عليه في فقدان الوزن.
إقرا أيضا:  حساب الوزن المثالي وكتلة الجسم
نقصان الوزن المفاجئ
نقصان الوزن المفاجئ
  • مشاكل نفسية، فبعض الضغوطات والمشاكل التي يتولد عنها التوتر والقلق التي تجعل الإنسان مصاب بالحزن والاكتئاب وبالتالي يمتنع الإنسان عن تناول الطعام مما يؤدي إلى نقصان وزنه.
  • كما يعتبر السرطان من أكثر الأمراض التي تؤدي إلى فقد الوزن سريعًا، حيث أن الأورام السرطانية تكثر من عمليات الأيض والتمثيل الغذائي مما يجعل جسم الإنسان قادرًا على الحرق بشكل أكبر وأسرع مما يسرع من فقدان الوزن، بالإضافة إلى الإسهال الذي يحدث نتيجة الاضطرابات المعوية وهو قد يحدث نتيجة طعام أو حرارة منخفضة ومع استمراره لفترة من الزمن يؤدي إلى حدوث فقد كبير في الوزن.
إقرا أيضا:  كيفية فقدان الوزن بطرق طبيعية

علاج نقصان الوزن المفاجئ

  • لابد من معرفة الأسباب أولا حتى يمكن اختيار العلاج المناسب ولذلك يجب استشارة طبيب في الحالة وعمل التحاليل اللازمة للتعرف على الأسباب.
  • وبعد ذلك يتم علاج فقدان الوزن بأكثر من طريقة منها الحفاظ على نظام غذائي مناسب.
  • بالإضافة إلى وجوب المواظبة على بعض التمارين الرياضية بانتظام، واللجوء إلى فترة نقاهة.
إقرا أيضا:  خمس نصائح للتخسيس في الشتاء

المصادر والمراجع

-

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد اوراق الفجل الصحية
التالي
فوائد عصير الصبار للجسم