الصحة

أسباب مرض الكوليرا وطرق الوقاية

أسباب مرض الكوليرا وطرق الوقاية والعلاج

نبذة عامة

إن مرض الكوليرا هو مرض يصيب الإنسان في الأمعاء فهو من الأمراض البكتيريا الشديدة جدا، وهذه البكتيريا المتسببة في مرض الكوليرا تأتي عن طريق الطعام أو الشراب الملوث، وان يوجد الكثير من الأشخاص كل سنة الذين يصابون بهذا المرض وان عددهم يكون من ٣٠٠٠٠٠٠ إلى ٥٠٠٠٠٠٠ حالة، ومن ضمنهم يتوفى ما يقارب من ١٠٠ ألف مريض بسبب مرض الكوليرا والذي يظهر عليهم الأعراض فيتقيئون ويحدث لهم إسهال وتشنجات بأرجلهم.

أسباب مرض الكوليرا

  • إن السبب الرئيسي لمرض الكوليرا يكون نتيجة إلى شرب أو أكل ملوث وغير صحي، ومن الممكن أن المصاب يقوم بعدوى شخص أخر والعدوى تكون عن طريق البراز الذي يكون حامل البكتريا، فإذا لم يتم تطهير الصرف جيدا فمن الممكن أن ينتقل لأشخاص آخرين، ولكن الانتقال ليس يكون بطريقة مباشرة بين شخصين في نفس المكان ولكنه نتيجة سريان المرض في المياه.
  • إن هذا المرض يقوم بوضع السم في الأمعاء الدقيقة فيظهر على الإنسان أعراض المرض فيجعله يعرق عرق شديد ويسهل السوائل التي تكون في جسمه، ويكون له عدة أسباب منها المأكولات السمكية النيلية، فإذا كانت الماء ملوث بمرض الكوليرا فسوف ينتقل إلى الطعام والطعام يكون غير مطبوخ جيدا وعن طريق الخضروات أو الفواكه عندما يتم ريها بمياه غير صحية وغير نظيفة.

طرق علاج مرض الكوليرا

طرق علاج مرض الكُوليرا
طرق علاج مرض الكُوليرا

فانك إذا اكتشفت الإصابة المبكرة بمرض الكوليرا فانك من السهل علاجها ولكنه بإتباع هذه التعليمات للعلاج منها وهى:

  1. عليك بشرب المياه والسوائل الكثيرة حتى يمتد الجسم بالسوائل التي يفقدها من الإسهال ولتقئ، كما يوجد في الصيدليات ما يسمى بمحلول الجفاف وهو أكياس مثل أكياس الفوار تذاب في الماء وتشرب، فانه يقوم بشرب الكثير من هذا المحلول فيعوض جسمه عن السوائل المفقودة.
  2. وفى الحالات التي يكون ظهر عليها مرض الكوليرا بشكل شديد فانه تقوم بأخذ المضادات الحيوية لأنها تعمل على تقليل الإسهال.
  3. يوجد مكملات غذائية تسمى مكملات الزنك وهذه المكملات تكون للأطفال الأقل من خمسة أعوام، فإنها تعمل على الوقاية من الإسهال لديهم.

المصادر والمراجع

Cholera

السابق
أسباب وعلاج الانزلاق الغضروفي القطني
التالي
الفستق الحلبي الأخضر وفوائده العديدة