الإسلام والحياة

أذكار المريض لنفسه وغيره

أذكار المريض لنفسه وغيره

نبذة عامة

أذكار للمريض هي الأذكار التي تقال للمريض وقد تنوعت صيغ أذكار المريض التي جاءت عليها ولكن الغرض من جميع هذه الأذكار أن ندعو الله عز وجل أن يشفي مرضانا، وجميع مرضى المسلمين، و يمد لهم يد الشفاء العاجل، ولأبد أن نقوم بزيارة المريض، كما ورد في السنة النبوية، ولكن لابد أن يلتزم بالآداب، والنصائح عند زيارة المريض، حتى لا نثقل عليه، وأن نكون سبب في زيادة أوجاعه، فلابد أن نكون زائرا يهون على المريض مرضه، ونذكرهم بعظيم الأجر والثواب.

أذكار المريض لنفسه وغيره

  • نسأل الله عز وجل خالق كل شيء الشافي المعافي، أن يشفي هذا المريض.
  • نطلب من الله أن يلبس هذا المريض ثوبا من الصحة، والعافية لا يفارقه ابدا، وأن يستعجل الله عليه شفاء الله أرحم الراحمين بعباده الضعفاء.
  • ندعو له بالشفاء من الله، ويلح في الدعاء أكثر من مرة، اللهم إشفيه، والله يستجيب للعبد المخلص في دعائه.
  • ندعو له بالشفاء من المرض شفاء لا ياتي بعده مرضا، وأن تعود إليه صحته، كما كان عافيا متعافي من قبل المرض، والله يستجيب لدعاء كل عبد يقع في ضيق.
  • نطلب من الله كما يذهب البأس عن عباده، أن يذهب المرض عن هذا المريض، و يشفيه شفاءا تاما، فانه لا منجى من المحن إلا هو.
  • نسأل الله بجميع إسم سمى به نفسه، وجميع الأسماء الحسنى أن يشفى مرضانا.
  • ندعو الله أن يأخذ بيد المريض للصحة، ويحرسه بعينه، التي لا تنام، وتسهر على حماية عباده، ويحفظه بعزة جلاله، الذي لا يماثله عز.
  • ندعو بالرحمة لهذا المريض من المرض، الذي يعاني منه، وندعوه بطاقتنا ورجاءنا لله عز وجل، بأنه كاشف الضر والهم، والغم، وهو مفرج الكروب يا الله يا من تجيب دعوة المضطرين، أجب دعائنا، وأشفى كل مريض لنا.
  • ندعو رب الناس ان يذهب البأس عن المريض، ويشفيه أنه هو بيده الشفاء، ولا كاشف له من مرض إلا الله، يعد هذا فضل ،ونعمه من الله عز وجل.
  • الله لطيف بعباده، و يستجيب لدعوة المريض، أو دعوة المريض، فلابد أن نكثر من الدعاء إلي مرضانا، ومرضى المسلمين، الله قريب مجيب لدعائنا.

أذكار المريض لنفسه وغيره

أذكار المريض لنفسه وغيره
أذكار المريض لنفسه وغيره

عن أبي سعيد الخدريّ وأبي هريرة رضي اللّه عنهما، أنّهما شهدا على رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال:” من قال: لا إله إلّا الله، والله أكبر، صدّقه ربّه، فقال: لا إله إلّا أنا وأنا أكبر. وإذا قال: لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، قال: يقول: لا إله إلّا أنا وحدي لا شريك لي. وإذا قال: لا إله إلّا الله له الملك وله الحمد، قال: لا إله إلّا أنا لي الملك ولي الحمد. وإذا قال: لا إله إلّا الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله، قال لا إله إلّا أنا ولا حول ولا قوّة إلاّ بي، وكان يقول: من قالها في مرضه، ثمّ مات، لم تطعمه النّار “، رواه الترمذيّ.

 عند رقية المريض

إقرا أيضا:  فضل ليلة القدر

يقال:” بسم الله أرقيك، من كلّ شيء يؤذيك، ومن شرّ كلّ نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك “، رواه مسلم. وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم، ويقول : ” بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات) : أعوذ بعزّة الله وقدرته، من شرّ ما أجد وأحاذر “، رواه مسلم. والرّقية الشّرعية تنفع للعين، أوالسّحر، أوالمسّ، وكذلك الأمراض العضويّة.

إقرا أيضا:  جوامع الاذكار الاسلامية

المصادر والمراجع

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار يومية يحتاجها المسلم
التالي
اسباب كثرة الطلاق في المجتمع