أهمية أذكار السفر

أهمية أذكار السفر

نبذة عامة

إن أهمية أذكار السفر كبيرة، فهي تحمي المسافر وتجعله في رعاية الله، ولا بد من معرفة أهمية أذكار السفر حتى لا يتوانى المسافر عن قراءتها دائما، وهناك بعض الأمور التي قد تؤدى إلى طلب السفر فأحيانا يكون هذا السفر إلى العمل، أو إلى الدراسة، وفي بعض الاحيان يكون إلى التسوق، وهناك الكثير من المصالح الأخرى، التي تجعل الإنسان يغادر بلاده، ويسافر، فلابد أن يكون جميع الأفراد على معرفة بدعاء السفر، وأدعية المسافرين، والاحتفاظ بها في أي مكان، و التوجه الى الله بالدعاء.

أهمية أذكار السفر

أذكار السفر هي التي تبدأ في ذكرها عند ركوب السيارة، أو السفينة، أو الطائرة، أو غيرها من وسائل المواصلات، وجميع هذه الأدعية مذكورة في القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، و لها أهمية عظيمة في أن تجعل بيننا، وبين الله سبحانه وتعالى الصلة الكبيرة في جميع الأوقات، وكما أن هذه الأدعية كلها تكون بغرض أن يحفظنا الله حين نسافر، وندعوه أن نصل إلى المكان المتوجهين إليه سالمين، والله سبحانه وتعالى أقرب من يجيب الدعاء، وأفضل من نلجأ إليه وقت الشدة.

  • دعاء المسافر للمقيم: وفي هذا الدعاء يطلب المسافر من الله سبحانه وتعالى، أن يحفظ المقيم كوديعة من الودائع عند الله سبحانه وتعالى، ويحميه من كل الشرور التي من الممكن أن يتعرض لها.
  • دعاء المقيم للمسافر: يقوم المقيم بالدعاء للمسافر بالحفظ، والخير، والبركة في الرزق، و المداومة على طاعة الله، و يستودع الله هذا المسافر في دينه، وامانته، وخواتيم الأعمال التي يقوم بها.
إقرا أيضا :  الأذكار الاسلامية الشاملة

لابد أن يتوكل على الله يتوكل الإنسان على الله في جميع أمور السفر، الذي يقوم به، إذا لم يتمكن الإنسان من من حفظ هذه الادعية الخاصة بالسفر، لذكرها عند السفر من الممكن أن يتوجه إلى الله بالدعاء الخالص، حتى ينول البركة، و ثواب الدعاء، ويتمنى لكل شخص مسافر أن يصل إلى المكان، الذي يتمناه سالما، ويعود إلى مكانه الأصلي غانما.

أهمية أذكار السفر
أهمية أذكار السفر

دعاء المسافر

  • سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل“، وفي رواية: ” في المال والأهل والولد“.
  • روى مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره قال : بعد أن يكبر ثلاثاً سبحان الذى سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون ؛ اللهم إنا نسألك فى سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ؛ اللهم هون علينا سفرنا هذا و اطو عنا بعده ؛ اللهم أنت الصاحب فى السفر والخليفة في الأهل ؛ اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب فى المال والأهل والولد ، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن : آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون.
إقرا أيضا :  أذكار الجمعة القصيرة

المصادر والمراجع