وصفات لإعداد إفطار سعودي

وصفات لإعداد إفطار سعودي

وصفات لإعداد إفطار سعودي

هناك وصفات لإعداد إفطار سعودي كثيرة وعديدة حيث تعد وجبة الإفطار هي الوجبة الرئيسية التي تمنح الإنسان الطاقة والحيوية لقضاء يوم طويل من العمل أو بذل المجهود بدون تعب أو إرهاق، لذلك يجب أن تكون وجبة الإفطار غنية بجميع العناصر الهامة للجسم من بروتين وكالسيوم وفيتامينات وكربوهيدرات، وتختلف وجبة الإفطار من بلد إلى أخرى حيث كل دولة لها نظام معين وكالات مميزة بها.، خلال هذا المقال سنعرض بعض من وصفات لإعداد إِفطار سعودي.

وصفات لإعداد إفطار سعودي

طبق المعصوب 

إن المعصوب يعد من الأطباق المشهورة بالمملكة العربية السعودية وهو يشبه كثيرا الأطباق الغربية من حيث المكونات وطريقة التحضير، فهذا الطبق رغم مكوناته البسيطة  إلا أنه غني بسعرات حرارية عالية تمنح الجسم الطاقة والنشاط وهو مفضل بوجه خاص للأطفال. 

المكونات 

  • رغيف من خبز البر مقطع إلى مكعبات صغيرة. 
  • ثلاث ثمرات من الموز الطازج. 
  • ملعقتين كبيرتين من عسل النحل الطبيعي. 

طريقة التحضير 

في إناء عميق نقوم بهرس الموز جيدا ثم نضع العسل ونقوم بمزجهم جيدا ثم نضع الخبز مغطى بالموز والعسل ويقدم وهذا الطبق يكفي كوجبة إفطار متكاملة. 

وصفات لإعداد إفطار سعودي
وصفات لإعداد إفطار سعودي

طبق الفريكة

يعد طبق العريكة مع القشطة من الأطباق الرئيسية على مائدة الإفطار في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، وهو طبق غني بالسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لكي تمنحه الطاقة ليوم عمل طويل وهو أيضا غني بالدهون الصحيحة التي يحتاجها الجسم. 

المكونات

  • كوب من دقيق القمح الأسود. 
  • نصف كوب من القشطة كاملة الدسم. 
  • ثلاث ملاعق كبيرة من السمن البلدي. 
  • ملعقتين كبيرتين من الجبن (النوع المفضل حسب الرغبة). 
إقرا أيضا :  طريقة عمل الفشار المكرمل

طريقة التحضير 

في إناء عميق نضع الدقيق مع السمن بعد أن نقوم بتسييح على نار هادئة ثم نمزجهم جيدا ونقوم بإضافة القشطة والجبن ونقلب حتى يتجانسوا جيدا ثم نقوم بتشكيلها وضعها بالفرن ثم تقدم. 

وصفات لإعداد إفطار سعودي
وصفات لإعداد إفطار سعودي

طبق الشكشوكة

يعد طبق الشكشوكة من الأطباق المعروفة على مستوى العالم وليست في المملكة العربية السعودية فقط أو في الوطن العربي بل عرفت أيضا في الدول الأوروبية ودول شرق آسيا، فهو طبق من أغنى الأطباق الشعبية وليس فقط على مائدة الإفطار بل يصلح لجميع الوجبات الثلاث، وهو غني بالبروتين لأن البيض هو العامل الرئيسي في تكوينه مع الفيتامينات والدهون الصحية. 

إقرا أيضا :  طريقة عمل الباميه باللحم والدجاج

المكونات 

  • اربع بيضات طازجة. 
  • ثلاث ثمرات من الطماطم الطازجة. 
  • بصلة واحدة كبيرة الحجم. 

طريقة التحضير

نقوم بوضع ملعقة كبيرة من زيت العباد في طاسة على النار ووضع الخليط من البيض والبصل والطماطم المقطع مكعبات صغيرة ونتركه حتى ينضج تماما ثم يقدم مع قليل من البقدونس لتزيين. 

المصادر والمراجع