معلومات حول الادوية والرضاعة الطبيعية

معلومات حول الادوية والرضاعة الطبيعية

الادوية والرضاعة الطبيعية

هل الادوية والرضاعة الطبيعية مؤثرة ام لا ؟ نجد أن الكثير من الأمهات المرضعة تتناول أدوية بشكل مستمر وتكون في حقيقة الأمر خائفة وقلقة بشكل كبير إذا كانت هذه الأدوية سوف تصل إلى حليب الثدي ام لا وما هي الأدوية التي تعد آمنة على الطفل المرضع؟

ان رضاعة الطفل طبيعيا من الأمور الصحية الهامة التي يجب الحرص والاهتمام بها والذي يمنح طفلك الصحة الجيدة، والقلق هنا يأتي إذا كنت تتناولين أدوية أثناء فترة الرضاعة،  وما علاقة الادوية والرضاعة الطبيعية ؟

ما علاقة الادوية والرضاعة الطبيعية

هل تنتقل الأدوية إلى لبن الثدي
هل تنتقل الأدوية إلى لبن الثدي

عند تناول الأدوية في أي وقت يتم انتقال هذا الدواء من خلال الدم في الجسم ليصل إلى علاج الخلايا المرضية أو المصابة بالألم للعمل على علاجها وتسكينها بالشكل المطلوب وبالتالي فأن الدم يتصل مع القنوات اللبنية داخل ثدي الأم لينتقل في النهاية إلى اللبن الذي تناوله الطفل بصورة طبيعية.

وبالرغم من ذلك فأننا نجد أن معظم الأدوية تنتقل بجرعات منخفضة جدا أثناء فترة الرضاعة والتي قد لا تسبب أي خطر على الإطلاق على صحة الطفل الرضيع، كما يوجد هناك بعض الاستثناءات لبعض الأدوية التي لا يتم استخدامها أثناء فترة الرضاعة لأنها تشكل خطر حقيقي على لبن الثدي بتركزها فيه بشكل كبير.

هل الأدوية تؤثر على صحة الطفل ونموه

  • من المؤكد أن الأدوية والرضاعة الطبيعية يوجد بينهم علاقة وطيدة  اذ أن الادوية التي تتناولها المرأة تؤثر على لبن الثدي  الذي يتناوله الطفل وخاصة على الأطفال المبسترين وحديثي الولادة الغير مستقرين صحيا أو الذين يعانون من ضعف في وظائف الكلى.
  • كما أن معدل الخطر يقل عند الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة أو مع الأطفال التي تتعدى أعمارهم ال6 اشهر واكبر لإمكانهم التقليل من الرضاعة الطبيعية والاستجابة مع الأطعمة الخارجية المتنوعة.
  • كما أن هناك بعض الأدوية التي يكون تأثيرها ضئيل جدا بالنسبة إلى الأدوية الأخرى والتي ينصح بها الأطباء أن تتناولها الأم كبدائل أثناء فترة الرضاعة لأنها لا تكون لا أي تأثير جانبي على الطفل.
إقرا أيضا :  علامات قرب الولاده في الشهر التاسع

متابعة رد فعل الأطفال أثناء تناول الأدوية

  • وعندما تتناول الأم أي أدوية في فترة الرضاعة يجب عليها أن تقوم بمراقبة طفلها جيدا واذا تم ظهور أي علامات عل الجلد أو ظهور أي أشياء غير طبيعية على الطفل مثل النوم الكثير وغير الطبيعي في هذا السن، أو تعرضه إلى قلة النوم الغير اعتيادي له.
  • كما أيضًا عند ظهور طفح جلدي على الطفل أو لون غير اعتياديا في البراز فهنا يجب أن يتم استشارة الطبيب على الفور.
إقرا أيضا :  اكتئاب النفاس الأسباب و الأعراض

المصادر والمراجع