التنفس الصحيح وأثره على الصحة

التنفس الصحيح وأثره على الصحة

التنفس

هل تعلم أن التنفس الصحيح يعزز صحة جسمك ووظائفه المختلفة، حيث يحقق التنفس الصحيح الكثير من الفوائد والتي تشمل إمداد الجسم بالمزيد من الطاقة، والحصول على صحة أفضل، وانخفاض التوتر و القلق ، ووالحصول على علاقات أفضل، وحياة سليمة بشكل عام.

طرق التنفس الصحيح الذي يعزز الصحة

التنفس الصحيح يعني أنك تتنفس بطريقة مثالية من الناحية الفسيولوجية لجسمك. هذه هي الطريقة التي صممت بها للتنفس لكنك إذا أهملت طريقة التنفس الصحيح قد تتسبب بذلك العديد من المشاكل الصحية لجسدك،. ولحسن الحظ، فإن تغيير عادات التنفس ليس بالأمر المعقد. كل ما عليك فعله هو تبني المبادئ البسيطة التالية، وستكون على يقين من أنك ستحصل على أقصى استفادة من 25000 نفسًا تتنفسها يوميًا:

1. التنفس عن طريق الأنف
يجب أن تتنفس من خلال الأنف، حيث يعمل الأنف على تكرير وتحضير الهواء الداخل ليستخدمه الجسم بأكبر قدر ممكن من الكفاءة، وإذا كنت تشعر بأن ممرات الأنف لديك ضيقة جدًا بحيث لا تستطيع التنفس، فهذا على الأرجح لأنك تتنفس عن طريق الفم لمدة طويلة حتى أن الأنف قد تكيف على ذلك، عادةً لن يستغرق التنفس أكثر من يومين لفتح أنفك مرة أخرى.

2. التنفس مع الحجاب الحاجز
الهواء الذي تتنفسه عبر أنفك يجب أن يسير في بطنك. يجب أن يتم 70-80 ٪ من الاستنشاق عن طريق الحجاب الحاجز بحيث يكون تنفسك لطيف وعميق. هذا له عدة مزايا:

التنفس الصحيح وأثره على الصحة
التنفس الصحيح وأثره على الصحة
  • يساعد رئتيك مع تبادل الغاز لأنه أكثر كفاءة بكثير في الأجزاء السفلية من الرئتين.
  • يقوم “الحجاب الحاجز” بتدليك الكبد والمعدة والأمعاء ، مما يمنح هذه الأعضاء توازنًا إيقاعيًا.
  • يحصل الجهاز اللمفاوي  – وهو أمر مهم لجهازك المناعي – على المساعدة التي يحتاجها للتخلص من الفضلات الناتجة في الأمعاء.
  • انخافض الضغط في الصدر والبطن حتى لا يضطر القلب للعمل فوق طاقته.
  • يصبح الصدر أكثر استرخاء، وكذلك الرقبة والكتفين، نتيجة لذلك، تنخفض احتمالات الألم في هذه المناطق.
إقرا أيضا :  مراحل ريجيم دوكان وأهم مخاطره

3. التنفس باسترخاء
بغض النظر عن ما تريد فعله، فاستعمله شكل أفضل إذا كنت مرتاحًا. نظرًا لأن التنفس الصحيح يعكس أفكارك ومشاعرك ، فإن المواقف التي تجعلك تشعر بالتوتر تؤدي أيضًا إلى نمط تنفس متوتر ومجهد. تؤدي طريقة التنفس هذه إلى نقص الأكسجين مما يؤدي بدوره إلى زيادة توتر جسمك وعقلك.

المصادر والمراجع