ما هي مراحل نمو الطفل وتطوره

ما هي مراحل نمو الطفل وتطوره

مراحل نمو الطفل وتطوره

بخصوص مراحل نمو الطفل وتطوره فتقسم إلى تقسيمات علمية أثبتت على متطلبات واحتياجات كل مرحلة من المراحل، ومدى اعتماد الطفل فيها على نفسه، وإقباله على أداء مهامه بمفرده، مثل الحاجات السلوكية، والحاجات البيولوجية، والعقلية، والاجتماعية، ولكن يجب معرفة أنماط تلك المراحل التي يمر بها كل إنسان أثناء فترة نموه، وسوف نوضح ذلك مفصلًا من خلال تلك المقال.

تعتبر المرحلة الأولى تطور ونشأة الطفل هي مرحلة الحمل، بعدها يتم ظهور بعض التقسيمات على المراحل التالية لها، باستمرار الحياة التي تبدأ بالولادة ثم اختلاف ملحوظ كما يراه العلماء يتناسب مع تلك المرحلة من العمر، فسوف نوضح مراحل نمو الطفل وتطوره بحسب المراحل العمرية له.

مراحل نمو الطفل

  • المرحلة الأولى: مرحلة الأجنة، فقد اتفق العلماء على أن تلك المرحلة من العمر تعد المرحلة الأولى لتخلق الجنين، وتهيئته، فيكون جنينًا داخل بطن أمه.
  • المرحلة الثانية: مرحلة الطفولة الأولى، وتعتبر القسم الأول من مرحلتين يعيش من خلالها الإنسان طفلًا بداية من نشأته خارج الرحم، إلى وصوله للسنة السابعة من العمر.
  • المرحلة الثالثة: وهي تعد القسم الثاني من مرحلة نمو الطفل، تبدأ منذ السنة السابعة من عمره، وتنتهي عند بلوغه سن اثنتي عشر سنة.
  • مرحلة المراهقة: ومن أهم الأشياء التي تجعل تلك المرحلة مميزة هي بلوغ الطفل، فتنتهي طفولته وتبدأ مرحلة الشباب، وتلك المرحلة تبدأ في عمر الثالثة عشر، وتنتهي في عمر الحادية والعشرين من عمر الإنسان.
  • مرحلة الرشد: تلك المرحلة تبدأ في حين انتهاء مرحلة المراهقة، في عمر الحادية والعشرون، وتظل حتى تصل إلى سن الشيخوخة.
إقرا أيضا :  ألم المفاصل عند الأطفال
مراحل نمو الطفل
مراحل نمو الطفل

مرحلة الطفولة

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل، حيث أنها من أهم المراحل على الإنسان، وفيها تكون مرحلة النمو والتطور جسديًا، وعقليًا، ويعتد الطفل في تلك المرحلة كليًا على أبويه، وأخوته، لأنه يصعب عليه أداء أي مهام، بصورة مستقلة، خاصة في المراحل الأولى من عمر طفولته، ويوجد تعريفات عديدة لمعاني الطفولة منها:

الطفولة في اللغة

إقرا أيضا :  كيف أعلم ابني المشي

تتفق معاجم اللغة في تعريف مفهوم الطفولة، حيث أن معظمها تؤدي إلى تعريف مشترك ناتج من مرحلة زمنية خاصة في حياة الإنسان.

الطفولة تعريفها اصطلاحًا

المعنيان يشتركان في اللغة والاصطلاح للطفولة، حيث أن كونها مرحلة معينة من عمر الإنسان.

المصادر والمراجع