كيفية اكساب الابناء الشجاعه

كيفية اكساب الابناء الشجاعه

كيف تنمي الشجاعه عند الابناء

هناك عدة صفات يجب أن ننميها داخل الابن مثل الشجاعه ، وخوف الطفل من بعض الأمور أمر طبيعي ومقبول ولكن إذا تحول هذا الخوف إلى جُبن وخوف من كل شيء فلابد من علاج هذه الصفة وزرع صفة الشجاعة داخل الابن، لأن الطفل الشجاع سوف يستطيع أن يواجه كل أمور الحياة وينمو بشكل جيد بين رفاقه، وفي هذا المقال سوف تحصلون على عدة طرق تستطيعون من خلالها أن تنموا صفة الشجاعة داخل الابن.

طرق اكساب الابناء الشجاعه

  • قدوة الطفل بوالديه
    يجب أن يكون الأب والأم قدوة للطفل، ويجب أن يراهم الطفل وهم يتصرفون أمامه بشجاعة في جميع المواقف المختلفة، وهكذا سوف يصبحون قدوة له ويقلدهم.
  • مشاركة بعض أعمال الشجاعة مع الغير
    لابد أن يمارس الطفل سلوكيات شجاعة باستمرار حتى يكتسب هذه الصفة، وعلى سبيل المثال يمكن أن نجعله يتعرف على أصدقاء جدد، أو قيام الطفل بدعوة أصدقائه كي يلعبوا معاً أو غيرها من الأفعال التي كان الطفل يتجنب فعلها، ثم تشجيعه على هذه التصرفات الشجاعة مثل حديث الأم عن شجاعة الابن أمام الأب وأخوته على العشاء، أو لصق بطاقة في شريط للبطاقات الملونة كلما قام الطفل بأي تصرف شجاع.
  • معرفة مخاوف الطفل
    لابد من التحدث مع الطفل حتى يستطيع الآباء أن يعرفوا أسباب مخاوف الابن حتى يستطيعوا أن يخلصه من هذه المخاوف، وأحياناً يكون الطفل الصغير يخشى من شيء معين بسبب جهل الطفل أو عدم معرفته لحقيقة هذا الشيء مثل خوف بعض الأطفال من رجاء الإطفاء لأن الطفل يظن أن هذا الرجل هو من يقوم بإشعال النار وهنا يجب أن يتم توضيح الحقيقة للطفل حتى لا يخاف منه.
إقرا أيضا :  أسباب وعلاج فرط النشاط عند الاطفال
طرق اكساب الابناء الشجاعه
طرق اكساب الابناء الشجاعه
  • غرس الثقة داخل الطفل
    لابد أن يتم غرس الثقة بالنفس داخل الابن عن طريق تعزيز مهاراته وتنميتها، لأن الطفل كلما وثق في نفسه وفي قدراته كلما كان شجاع أكثر ويمكنه التغلب على جميع مخاوفه.
  • ترك الابن يعتمد على نفسه
    يجب على كل من يريد تنمية سلوك الشجاعة داخل ابنه أن يترك الابن يتصرف في أموره ولا يتدخل الآباء في كل شيء يخص الابن، حيث ترتبط الشجاعة باعتماد الطفل على نفسه، ولهذا يجب أن يحاول الطفل أن يتعامل مع مشاكله ويواجه هذه المشاكل بكل شجاعة، اما تدخل الأب والأم في كل التفاصيل يجعل الطفل يشعر أنه لا يستطيع فعل أي شيء بمفرده.
إقرا أيضا :  كيف أجعل ابني يحب القراءة

المصادر والمراجع