ما هي مخاطر الانترنت على الفرد

ما هي مخاطر الانترنت على الفرد

مخاطر الانترنت

كما نعلم أن مخاطر الانترنت كثيرة وأضراره أيضا متعددة حيث أن الإنترنت جعل العالم قرية صغيرة، وذلك مع بعد الفواصل الزمنية والمكانية، حيث أن الإنترنت أتاح إمكانية تبادل الصور والرسائل والفيديوهات وذلك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، ولكن هناك الاستخدامات الخاطئة للإنترنت التي تضر بالأفراد، وكذلك مخاطر الانترنت التي تضر بالمجتمعات. 

مخاطر استخدام الانترنت

 العزلة الاجتماعية: حيث أن كثرة استخدام الإنترنت يؤدي إلى البعد عن المجتمع المحيط بنا، وهذا الأمر قد يؤدي إلى فقدان الأصدقاء.

 كما أن الأعتماد على الإنترنت في كل شيء فإنه يجعل هناك حواجز في طريقة التواصل الحقيقة بين الأشخاص، حيث أن التواصل المباشر هو أفضل وسيلة للتواصل مع الآخرين.

كما أن الإستمرار في استخدام الإنترنت لوقت طويل يؤدي إلى مشكلة التفكك الأسري، وهذا يعد من أكثر مخاطر الإنترنت.

تدهور الحالة الصحية: وذلك لأن استخدام الإنترنت بكثرة يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية، وكذلك يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض، وذلك مثل السمنة المفرطة، ومشاكل البصر، وآلام الرقبة، وتصلب العمود الفقري.

إقرا أيضا :  سيارة ايسوزو دي ماكس 2020

 وأيضا المشكلات النفسية والشعور بالأكتئاب المستمر، وأيضا التوتر والقلق، كما أنه يجعل الأفراد لديهم عدم ثقة بالآخرين، وخاصة لأن الأشخاص الموجودين على الإنترنت أشخاص غير حقيقيين.

سرقة المعلومات الشخصية: حيث أن هناك الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي تطلب تدوين المعلومات الشخصية، والتي من السهل أن يصل إليها قراصنة الإنترنت.

حيث يستخدمونها في أغراض غير أخلاقية، مما يجعل أصحاب هذه المعلومات يتضررون، ويتعرضون أحيانا  للمسائلة القانونية، وقد يتم سجنهم في بعض الأحيان واعتقالهم بسبب هذه الأمور.

إقرا أيضا :  ما هي المميزات الذكية في تحديث outlook
مخاطر استخدامات الإنترنت
مخاطر استخدامات الإنترنت

 مخاطر الانترنت الاخرى

 ميل الأطفال إلى مشاهد العنف وإلى المواد الإباحية: حيث أن الإنترنت يعتبر وسيلة خطيرة جدا على الأطفال، لأن استخدام الإنترنت بدون قيود أو شروط ورقابة يزيد الأمر صعوبة.

حيث أن الاطفال يتمكنون من دخول المواقع المخلة بالأخلاق أو المواقع الإباحية، وبالتالي فإن ذلك يؤثر بالسلب على قيمهم التي ينشئون عليها، من اكبر مخاطر الانترنت.

أيضا يمكنهم من الدخول إلى المواقع التي تعرض مشاهد عنيفة، وهذا يؤثر على سلوك الطفل وعلى المجتمع بشكل غير مباشر، حيث أن الأطفال هم أساس هذا المجتمع.

الادمان: وذلك لأن كثرة استخدام الإنترنت قد يؤدي إلى الإدمان عليه وهذا الأمر يؤثر تأثيرا سلبيا على حياة الشخص، حيث أنه يكون غير قادر علي أن يبتعد أو يقلل من استخدام الإنترنت.

إقرا أيضا :  عملية البحث الامن على شبكة الإنترنت

كما أن كثرة استخدامه يؤثر على الإنتاجية للأشخاص، وبالتالي فإنه يؤثر بالسلب على تطور المجتمع وتقدمه.

 تهديد الثقافة المحلية: حيث أن الإنفتاح على العالم من خلال الإنترنت يؤدي إلى دخول بعض الثقافات الأخرى التي تؤثر على الثقافات المحلية للمجتمع.

خاصة إذا كان هذا المجتمع ذو ثقافة محدودة، حيث أنه ليس كل الثقافات تكون مناسبة للقيم والمبادئ لجميع المجتمعات.

 تهديد الأمن الإجتماعي: حيث تعتبر بعض مواقع التواصل الإجتماعي تؤثر على الأفراد سلبيا، حيث أنها تستهدف فئة الشباب بشكل خاص.

وذلك حيث أنه يتم زرع عقولهم ببعض الأفكار التي تجعلهم يقفون ضد المصلحة العامة لوطنهم، وهذا الأمر يؤثر على قوة البلاد، ويعرضها كثيرا للخطر.

المصادر والمراجع