ماهي أنواع لغات البرمجه

ماهي أنواع لغات البرمجه

لغات البرمجه

تتنوع اللغات التي تتواجد عليها البرمجة، ولكننا نحتاج قبلًا إلى أن نتعرف بشكل تفصيلي على لغات البرمجه وكيف يمكننا أن نفهمها ونعرف عنها مثل المبرمجين الذين يعملون فيها. ولكي نتعرف على لغات البرمجه بشكل بسيط وسهل، يمكننا أن نفهمها على أنها هي لغة الشيفرة التي يعطيها ويتعامل بها المبرمج مع الآلة لكي تقوم بتنفيذ أوامر معينة تفهمها الآلة من شيفرته الخاصة.

تعريفها

قمنا بتعريف لغات البرمجه فيما ذكرنا سالفًا على أنها لغة الشيفرة التي تفهمها الآلة والمبرمج ويقوم المبرمج بإعطائها لكي يتم تنفيذ أوامر معينة، ومن الممكن أن تكون هذه اللغة هي لغة بسيطة تبعد عن فهم الإنسان، وتعد هذه اللغة التي تفهمها الآلة، ومن الممكن أن تقوم بإعطاء أوامر بسيطة يتم تنفيذها بواسطة الآلة، أو تكون اللغة عالية، وهي لغة تكون بعيدة قليلًا عن فهم الآلة وقريبة من فهم الإنسان، ومن الممكن أن يقوم المبرمج بإعطاء سطر واحد من هذه اللغة ولكنه يحتوي على العديد من الأوامر التي تنفذها الآلة، كما أن هذه اللغة من الممكن أن يتم بواسطتها إنشاء برامج عديدة ومختلفة والتي يتم تسميتها بأسماء مثل اسم لغات الكمبيوتر أو لغات البرمجة. كما يمكن أن يتم بواسطتها إنشاء تطبيقات وأدوات مهمة ولازمة في تشغيل جهاز الكمبيوتر، فمثلًا نظام تشغيل ويندوز 10 يحتوي على مايقارب حوالي الـ 50 مليون سطر من الأوامر التي يتم إعطائها وقد تمت كتابتها بواسطة لغة البرمجة، ومن أشهر لغات البرمجة المعروفة هي لغة چاڤا Java و لغة سي شارب C# ولغة C.

أنواع لغات البرمجه

أنواع لغات البرمجه
أنواع لغات البرمجه

كما تتعدد لغات البرمجه وتتعدد تعريفاتها، فإن أنواعها تتعدد وتختلف أيضًا، ويعود تنوعها على حسب استخدامها، وهذه الأنواع مثل:

  • اللغات الخاصة بالتطبيقات وعمل تطوير البرامج:
إقرا أيضا :  كيفية تسريع الانترنت بطرق بسيطة

وتتعدد البرامج التي تتخصص في هذه الأنوع من لغات البرمجه ، فهي تتخصص في عمل تطوير البرامج والتطبيقات أيضًا، فمثلًا يوجد لغات لتطوير البرامج المكتبية، تطوير الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو وغيرها، ومن أشهر اللغات التي يتم استعمالها في هذا الجزء، هي لغات الچاڤا Java ولغة C# ولغة C.

  • لغات التطوير المتخصصة في الذكاء الإصطناعي:
إقرا أيضا :  أهم مميزات تطبيق سناب شات بلس

وتختص تلك اللغات في عمل تطوير من جانب المواقع التي تخص الدردشة المختلفة والتي
ترتكز على على تواجد وخلق بيئة من التفاعل والنشاط ما بين المستخدم وما بين ألعاب
الكمبيوتر ومن هذه اللغات لغة مثل پايثون Python لغة prolog ولغة AIML.

  • أنواع أخرى من اللغات:

وهي لغات أخرى تختص بعمل تطوير للإنترنت والصفحات الخاصة به وأيضًا اللغات التي تستخدم في عمل تطوير البرامج المستخدمة في تشغيل جهاز الكمبيوتر ولغات تطوير خاصة بالألعاب.

المصادر والمراجع