ما هي أمراض العمود الفقري

ما هي أمراض العمود الفقري

ما هو العمود الفقري

العمود الفقري هو الأساس الذي يستند عليه الإنسان ويستطيع من خلاله الحركة وأي إصابة في العمود الفقري تؤثر على الإنسان سلباً.

العَمود الفقري هو عبارة عن مجموعة من الفقرات التي تكون متراصة فوق بعضها بطريقة منتظمة بالإضافة إلى أقراص فقرية تقوم بفصل هذه الفقرات عن بعضها البعض، وتقوم الفقرات الموجودة بوظيفة الحماية للنخاع الشوكي والذي يوجد على طول العمود الفقري وذلك في القناة الفقرية.

وهذا الترتيب يضمن أقصى حماية للنخاع الشوكي وذلك لأن إصابة هذا النخاع يترتب عليها أذى خطير للإنسان حيث يعتبر النخاع الشوكي هو محور لجسم الإنسان.

والعمود الفقري ليس بشكل مستقيم مثل المسطرة وإنما يوجد به بعض الانحناءات التي تكسبه المرونة اللازمة للحركة، ولكن العمود الفقري من الخلف يكون مستقيم بشكل تام وفي حالة حدوث خلل لأي من هذه الأمور فإن العمود الفقري يصاب بالتشوهات.

"ما

تشوهات العمود الفقري

قد يصاب العَمود الفقري بعدد من التشوهات تعمل على التقليل من وظيفته ومن هذه التشوهات أو الأمراض :

الحداب

  • وهو عبارة عن حدوث انحناء للعَمود الفقري على عكس الوضع الطبيعي حيث يكون هناك انحناء في العَمود الفقري، ولكن بطريقة صحيحة، أما في حالة زيادة الانحناء فهذا يعرف باسم الحداب
  • يصيب الحداب منطقة العصعص بالإضافة إلى القطنية والرقبة إلا أن الأخير يعد من الأمراض النادرة.
  • يصاب بهذا المرض الكثير من الناس وخاصة الأشخاص كبار السن وبالأخص النساء منهم، ويحدث للمريض ضغط في الفقرات، وقد ينتج هذا المرض نتيجة للسلوكيات الخاطئة في الجلوس أو حدوث تشوهات للفقرات.
  • من المعروف أن الفقرات تكون في شكل أسطواني وترص فوق بعضها ولكن عند إصابتها بالحداب فإن الفقرات تنتهي بشكل حاد.
إقرا أيضا :  كل ما يخص الإنزلاق الغضروفي القطني

القعس

وهو يعرف أيضاً باسم البزخ وهو يشير إلى الزيادة الكبيرة للانحناء عن الحد الطبيعي، ويكون هذا الانحناء في منطقة القطنية وكذلك الرقبة.

الجنف وهو عبارة عن انحناء يصيب جانبي العَمود الفقري.

إقرا أيضا :  علاج الجيوب الأنفية والصداع طبيعيا

أسباب الإصابة بمرض الحدب والجنف والقعس

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي لإصابة الإنسان بمرض الحداب والقعس والجنف ومنها :

  • يرجع الكثير من الأطباء بأن إصابة العَمود الفقري بالحداب يعود إلى تخلخل العظم، وهو عدم قدرة العظام على مقاومة العوامل الآلية مما يؤدي إلى انضغاط في الفقرات.
  • انكماش الأقراص بين الفقرات.
  • أما الجنف فإن العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بهذا المرض مع جهل السبب الحقيقي للإصابة بهذا المرض إلى الآن. 

المصادر والمراجع

Spinal cord injury