ما هي أضرار الشاي و أنواعه

ما هي أضرار الشاي و أنواعه

أنواع الشاي

إن أضرار الشاي كثيرة و متعددة، كما أن أضرار الشاي قد تؤدي إلى التأثير على صحة الجسم بسبب شربه بشكل كبير و بصورة مبالغ فيها

الشاي هو عبارة عن نوع من أنواع الشجيرات التي تكون دائمة الخضرة حيث أنها تنتمي إلى فصيلة الكاميليا والشاي يحتوي على نسبة من الكافيين التي تصنف من ضمن المنبهات وهناك الكثير من الأشخاص يحبون الشاي ويعشقون طعمه ومع مرور الوقت أصبح الشاي له توليفات مختلفة وكثيرة ويحتوي الشاي على العديد من الزيوت الطيارة التي تضيف له نكهة مميزه وسوف نتعرف على أنواع الشاي وطريقة إعداده من خلال المقال التالي.

هناك أربعة أنواع للشاي :-

الشاي الأسود

  • الشاي الأسود قد يسميه بعض الناس بالشاي الأحمر حيث انه يتم فيه عمليات الأكسدة علي أوراق الشاي الأخضر.
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار البلح الاحمر للحامل

الشاي الأخضر

  • هو نفس الشاي الأسود ولكن هناك يوجد فرق بينهم حيث أن أوراق الشاي الأخضر يتم تجفيفها عن طريق استخدام البخار وهذا قد يجعل الشاي الأخضر يحتفظ بنسبة كبيرة من مكوناته وهذا الذي يجعل الشاي الأخضر له فوائد كثيرة ولكن له أضرار قليلة عن الشاي الأسود.

شاي الألونج

  • هو نوع من أنواع الشاي الصيني ويطلق عليه بعض الناس اسم التين الأسود وهذا النوع من الشاي يمر بعمليه من عمليات الأكسدة اقل من الشاي الأسود لذلك فهو يعتبر مرحلة وسط بين الشاي الأسود والشاي الأخضر.

الشاي الأبيض

  • هذا النوع من أنواع الشاي النادرة حيث أنه يتميز بأن له طعم مميز والشاي الأبيض هو عبارة عن براعم شجيرات الشاي وهذه البراعم صغيره والأوراق التي يتكون منها صغيره وهذه الأوراق يتم قطفها وتجفف بدرجه حرارة عاليه من الاهتمام والعناية.

أضرار الشاي

رغم أن الشاي له شهره كبيره وواسعة إلا أن الأبحاث والدراسات قد أثبتت أن الشاي له أضرار كثيرة ومنها وسوف نتعرف عليها فيما يلي:

  • قد يسبب الإفراط وتناول الشاي الكثير فذلك يكون له ضرر كبير رغم أن له فوائد كثيرة فإذا تناول الإنسان شرب الشاي كثيرا فيصيب الإنسان بمرض قرحة الإثنى عشر.
  • الإكثار من شرب الشاي قد يصيب الإنسان بعدم امتصاص الحديد في الجسم وذلك لأنه يحتوي على مادة الفلافونويد وهي احد المواد التي تكون مضادة للأكسدة وذلك من احد الأسباب التي تنبه الإنسان أن يشرب الشاي بعد فترة طويلة من الأكل حتى نسمح للجسم أن يمتص الحديد.
  • والشاي يحتوي على مادة الكافيين التي تعتبر من المنبهات للأعصاب ولذلك يجب ان نتناوله بقدر معين وبحسب حتى لا يسبب له أضرار ولا يجب تناوله عن الحد المسموح به لأنه قد يسبب التوتر والعصبية ويعمل على زيادة ضربات القلب لأنه يعتبر من الأشياء التي تسبب الأرق والعصبية.
  • قد يؤثر شرب وتناول الشاي على ضغط الدم حيث انه يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
  • الشاي يتميز بأن له لون داكن ويعتبر من المشروبات الملونة حيث انه يعمل علي تغيير شكل ولون الأسنان ويجب أن نهتم بتنظيف الأسنان دائما حتى لا يصبح لون الأسنان سيء.
  • قد يسبب الشاي سوء الهضم لذلك يجب على الإنسان عدم الإكثار في تناوله.
إقرا أيضا :  فوائد الخل للأسنان وأضراره
أضرار الشاي
أضرار الشاي

طريقة إعداد الشاي بطريقة مفيدة

  • حتى نحصل علي فوائد الشاي وتجنب أضراره يجب علينا أن نتفادى أن نقوم بنقع الشاي في الماء حيث انه يجب أن نقوم بغلي الماء ثم نقوم بسكب الماء على الشاي ونقوم بتركه لمده خمس دقائق ثم نقوم بتناوله ويجب أن نراعي في الاعتبار أن نقوم بتناول الشاي بعد فترة من تناول الطعام.
إقرا أيضا :  فوائد القرفة العلاجية والصحية

المصادر والمراجع

BLACK TEA