ما هو طنين الأذن ومتى تلجأ الى الطبيب

ما هو طنين الأذن ومتى تلجأ الى الطبيب

ما هو طنين الأذن

طنين الأذن هو سماع الرنين في الأذن اليمنى أو اليسرى، ويحدث الطنين بسبب وجود مشاكل في الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية، ويسبب الطنين على المدى البعيد في فقدان السمع لدى كبار السن حيث يعد عرضا من الأعراض الاولى لفقدان السمع عند تقدمهم في السن، ويمكن أن يدل طنين الأذن على وجود مشاكل أو اضطراب في عمل الدورة الدموية في الجسم.

أعراض طنين الأذن

تتمثل أعراض الطنين في سماع مجموعة من التأثيرات الصوتية التي تتفاوت في شدتها حيث يمكن أن تكون عالية جدا أو منخفضة، وهي ما يلي :

  • الرنين
  • الهدير
  • النقر
  • الهسهسة
  • الازيز

أنواع طنين الأذن

  • طَنين الأذن الذاتي

يحدث هذا النوع من الطنين نتيجة وجود مشاكل في الأعصاب السمعية أو في الأذن الوسطى أو تضرر جزء من الدماغ، ويعد طنين الأذن الذاتي من الأنواع الأكثر انتشارا بين المصابين حيث لا يسمع الطنين الا المصاب نفسه.

  • طَنين الأذن الواقعي

يحدث هذا النوع نتيجة وجود اضطرابات أو مشاكل في الدورة الدموية ويمكن للطبيب ان يسمع الطنين عند فحص المصاب

متى تلجأ الى الطبيب

يجب على المصاب زيارة الطبيب في حال كان الطنين مستمرا ومزعجا مع الشعور بالدوار والذي يحدث لسبب غير واضح، كما يجب على المصاب زيارة الطبيب في حال سماع الطنين بعد الاصابة بمرض الزكام او أي مرض في الجهاز التنفسي.

إقرا أيضا :  أسباب اضطراب الدورة الشهرية

أسباب الاصابة بـ طنين الاذن

يمكن أن يتعرض الانسان لبضع مرات من الاصابة بطنين الأذن دون أي سبب يذكر، ويعد تلف خلايا الأذن الداخلية هو المسبب الاكبر لحالات سماع طنين الأذن، حيث يمكن أن تعمل على تسريب النبضات الكهربائية العشوائية للدماغ في حال اصابتها بالانحناء أو الكسر لتسبب الطنين، كما يمكن لبعض الأمراض أو الاصابات أن تسبب الأضرار في الاعصاب الموجودة في الأذن.

طرق العلاج

عند اللجوء الى الطبيب، يقوم الآخر بتحديد المسبب في طنين الأذن لتحديد طرق العلاج، وعند تحديد المسبب يقوم الطبيب بمجموعة واسعة من الاجراءات التي تعمل على علاج المشكلة سواء أكانت مشكلة صحية أو خارجية وذلك للتخلص من الصوت المزعج في الأذن.

إقرا أيضا :  أعراض وأسباب داء الصدفية

المصادر والمراجع

Tinnitus