أسباب نزيف الأنف وخطورته

أسباب نزيف الأنف وخطورته

نصائح عن نزيف الأنف

نجد أن هناك بعض الأشخاص يتعرضون إلى نزيف الأنف لسبب قد يكون مجهول، ونجد أيضا أن هناك عادات وتصرفات خاطئة يقوم بها المحيطين بالمريض عند رؤية سقوط الدم من أنفه كأن يرفعوا رأسه إلى الخلف حتى يقبلوا من الدم المتساقط من أنفه، ولكن ذلك أكثر خطرا عليه من نزول الدم ولكن لماذا؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا التالي.

أسباب نزيف الأنف

  • اما عن أسباب نزيف الأنف فهي أسباب لا حصر لها قد تكون معلومة السبب، وقد تكون غير معلومة قد تكون بسيطة أو قد تستمر وترتفع معدلات الخطورة وهذا ناتج عن عوامل كثيرة فقد يكون النزيف الذي ينزل من الدم نتيجة إلى أحد الأمراض العضوية في الظاهرة ونزول الدم من الأنف يشير إليها، قد يتعرض الشخص للمواد الكيميائية المختلفة القوية التي تعمل على تمزق الشعيرات الدموية داخل الفم.
  • وقد يكون أيضا نتيجة حدوث قرحه في الجدار الداخلي الأنف لأي سبب كان، إما من التعرض إلى مواد كيميائيه، والسبب الأخير أيضا في حدوث نزيف الفم قد يكون بعض البكتريا السامة أو بعض الميكروبات التي تصيب الجهاز التنفسي السفلى وتكون قد اخترقت الغشاء المخاطي الأنف وتسبب نزول الدم.
  • قد نجد أن بعض المصابين بالسرطان المعينة في الأنف أو في مجرى الجهاز التنفسي عموما معرضين إلى حدوث النزيف من الأنف، قد تكون سيولة الدم هي السبب الرئيسي في ذلك، وأيضا من الممكن أن يكون ذلك عرضا جانبيا عن تناول بعض أنواع الأدوية، فالسبب غير واضح تمام، ويختلف من حالة إلى أخرى لذلك من الواجب استشارة الطبيب عند الاستشعار بوجود عوامل خطر عليك.
إقرا أيضا :  ما هي الجذور الحرة
أسباب نزيف الأنف
أسباب نزيف الأنف

خطورة نزيف الانف

  • قد ينتح عن النزف المستمر من الأنف حدوث انخفاض في ضغط الدم نتيجة فقد كميات كبيرة من الدم، وكذلك قد يتسبب في حدوث أنيميا حادة ويحتاج المريض إلى نقل دم.
  • بالإضافة إلى أن هذا النزيف إذا قام المريض برفع رأسه ودخل مرة أخرى إلى مجرى الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي، فإنه قد يكون دما مختلطا بالميكروبات والبكتريا ويسبب انتقال العدوى من هذا المكان إلى الأماكن الأخرى، لذلك لا تنتظر حتى فوات الأوان واستشير طبيبك عند إحساسك بالخطر.
إقرا أيضا :  أعراض تشمع المرارة الأولي

نصائح عند حدوث نزيف الأنف

  • خفض الرأس لأسفل حتى يخرج هذا الدم الفاسد.
  • ضرورة تنظيف المنطقة حول الأنف بعد خروج الدم حتى لا تحدث العدوى.
  • تجنب الاستلقاء على الظهر أو الجنب عند خروج نزيف من الأنف.
  • لا تستعمل اى أدويه من تلقاء نفسك ولكن استشير طبيبك.
إقرا أيضا :  مميزات وأنواع فصيلة الدم

المصادر و المراجع

Nosebleed