كيفية الحفاظ على الطبيعه

كيفية الحفاظ على الطبيعه

كيفية الحفاظ على الطبيعه

إعادة التدوير والتي هى عملية جمع القمامة وإعادة تدويرها واستعمالها مرة آخرى في منتجات جديدة، تعتبر من أهم خطوات الحفاظ على الطبيعه ومن المواد التي يمكن تدويرها: خردة الألومنيوم والحديد، الورق، الزجاج، الخشب، البلاستيك، والتي يتم استخدامها كبديل للمادة الأولية الطبيعية مثل الغاز الطبيعي، البترول، الخامات المعدنية، الفحم، الأشجار، وتتمثل أهمية هذه الطريقة في الحد من كمية القمامة والنفايات الصلبة، إضافة إلى الحد من تلوث الماء والهواء والتراب.
المحميات الطبيعية
تساعد هذه المحميات في الحفاظ على الطبيعة وحماية بعض النباتات والحيوانات المعرضة للانقراض، وتوجد هذه المحميات في كلًا من أوروبا، الولايات المتحدة، إندونيسيا، الهند، وبعض البلدان الأفريقية.

طرق الحفاظ على الطبيعه

  • ترشيد استهلاك الماء
    يعد الماء من الموارد النادرة، وتمثل نسبة الماء الصالحة للاستعمال 1% فقط من نسبة الماء الموجودة على سطح كوكب الأرض، هذا وقد حددت وكالة حماية البيئة 500 دولار في السنة وهي تكلفة استهلاك الفرد للصرف الصحي والماء، ويمكن تقليل استهلاك الفرد للماء من خلال استعمال المعدات والآلات الموفرة مقل الدش ذات التدفق المنخفض، حيث يمكن للأسرة أن توفر مقدار 20 جالونًا ماء في السنة بواسطة هذا الدش.
  • المحافظة على الهواء
    إذا كنا نرغب في الحفاظ على الطبيعة من التلوث فلا بد من المحافظة على الهواء نقيًا ويتم ذلك بواسطة:
    استعمال دهانات لبن الشجر عند دهن المنازل والأشياء بديلًا عن الدهانات الزيتية التي تطلق الأبخرة الهيدروكربونية.
    تجنب ملئ خزانات الغاز حتى آخرها، فتفرغ الزائد منها، وينطلق منها  المواد الكيميائية السامة، والهيدروكربونات في الهواء.
    تجنب التخلص من القمامة بحرقها في الأماكن العامة، أو في ساحات المنازل؛ حيث تنطلق منها الجراثيم الملوثة والتي تتسبب في أمراض الحساسية ومشاكل الجهاز التنفسي.
    تشجير البيئة؛ وتعني زراعة الأشجار التي تمتص غاز ثاني أكسيد الكربون وتمنحنا غاز الأكسجين.
إقرا أيضا :  أسباب العنف المدرسي

أدوات الحفاظ على الطبيعه

أدوات الحفاظ على الطبيعه
أدوات الحفاظ على الطبيعه

حماية البيئة
يمكن حماية البيئة بواسطة:

  • الألواح الشمسية
    هى وسيلة تساهم في حماية الطبيعة من التلوث، وهي تعد إحدى الوسائل البديلة للطاقة، وهي طاقة متجددة لا تنتهي حيث تعمل على الطاقة الشمسية، وتعد طريقة جيدة وفعالة في الحفاظ على الطبيعة، ويمكن تثبيتها على أسطح المنازل، وتستخدم في تسخين المياه والتدفئة، وتقوم فكرة عملها على تحويل الأشعة المنبثقة من الشمس إلى طاقة كهربية، دون أي تلوث للبيئة.
  • ملابس صديقة للبيئة
    الملابس هى من المشكلات العملاقة التي لا يمكن التخلص منها بدفنها، فتسبب التلوث للبيئة، وللتغلب على هذه المشكلة يمكن للأفراد استعمال ملابسهم لأطول فترة ممكنه، أو يمكن التخلص منها بالتبرع بها لأشخاص آخرين، أو اعادة استعمالها في التنظيف.
إقرا أيضا :  مشاكل تغيير المجتمع المصري

المصادر والمراجع