قيمة الصداقة في حياة الفرد

قيمة الصداقة في حياة الفرد

تعريف الصداقة

إن قيمة الصداقة في حياة الأفراد كبيرة، لأن الإنسان كما نعرفه كائن اجتماعي بطبعه ولا يحب الانعزال، لذلك، تعتبر قيمة الصداقة عالية، وهناك عدة تعريفات للصداقة ومنها:

  • في اللغة أنها تشتق من كلمة الصدق، وهي علاقه اجتماعيه تربط بين أكثر من شخص، او شخصين على اساس المودة، والتعاون، والصدق.
  • وهي كذلك علاقه انسانيه تجمع الأفراد، وتقوم على بعض الأركان، مثل المحبة، والصدق، والتعاون، والاخلاص، والثقة، وإذا ذهبت احدى هذه الأركان ذهبت معها الصداقه.
  • الصداقه اجتماع الأفراد و تعهدهم على المحبة، ومشاركة المشاعر المختلفة، والوقوف بجانب بعضهم البعض في مختلف الظروف، وفى السراء والضراء، وهي تكون بين اثنين وتكون اجتماعية تقوم بين فردين لا تكون بينهم علاقة قرابة، إنما تقوم على المشاعر النبيلة، والمحبة، والوفاء، والإخلاص، والصدق.
إقرا أيضا :  كيفية علاج الكذب عند المراهقين

قيمة الصداقة وأهميتها في حياة الإنسان

 للصداقه أهمية كبرى في حياة الإنسان التي تتعدد وتختلف منها:

  • الصداقة تحمي صحة الإنسان جسديا ونفسيا، وذلك حيث أن الأشخاص الذين لديهم علاقات صداقة هم اقل عرضة للأمراض، وكذلك الاضطرابات النفسية، وذلك لأن للصديق دور كبير في تحسين المزاج العام للشخص، وكذلك عن تنفيذ الشحنات السلبية.
  • الصداقة تخلصك من الانطوائيه، وذلك لأن الانطوائي يشعر أنه وحيد ولا احد يحبه في هذا العالم، لذلك فإنه يحرص على أن يبقى بعيدا عن الناس، ولكن عند نجاح صداقته فيصبح شخصا قادر على الانخراط في بيئته الاجتماعية، مهما كانت مختلفة عنه.
  • الصداقة احساس بالانتماء، وذلك لان الصديق إذا كان لديه الكثير من الاصدقاء فانه لا يشعر بأنه غريب في العالم، إنما تزداد ثقته بنفسه، ويعتبر نفسه جزء هام من هذا المجتمع، ويساعد، ويجتهد فى مساعدة من حوله، من أجل تحقيق نهضة بلده ومجتمعه.
  • الصداقة تقوي التعامل عند الصدمات العاطفية، وذلك لاننا نحتاج الاصدقاء الاوفياء في لحظات الحزن والهم، وكذلك يجعلوننا نقوي في لحظات الصدمات، وتجاوز الازمات المختلفة بسلام، لأنهم هم السند الحقيقي والقوي في حياتنا.
  • الصداقة ملجأ للشعور بالراحة، ذلك حيث اننا نعلم جميعا ان الاصدقاء محفظة الأسرار عند الحاجة الى اخذ المشوره والنصيحه، فان وجودهم يساعدنا في تخفيف اعباء الحياه، كما ان الوقت معهم يجعلنا نشعر بالسلام الراحه.
  • الصداقة مصدر كبير للسعادة، وذلك حيث أن لقاء الاصدقاء وتبادل الأحاديث معهم والمواقف الطريفه، وتذكر المضحك منها، يجعلك من راجع الذكريات المختلفة القديمة، وذلك يكون مريح نفسيا، ويسبب السعادة الكبيرة، فلذلك مصدر للسعادة والفرح.
إقرا أيضا :  حق المرأة في المجتمع والإسلام
قيمة الصداقة وأهميتها في حياة الإنسان
قيمة الصداقة وأهميتها في حياة الإنسان

المصادر والمراجع