حلول مشكله طلاق الازواج

حلول مشكله طلاق الازواج

حلول مشكلة الطلاق

مشكله طلاق الازواج من الظواهر المقلقة اجتماعيا والتي تتسبب في تفكك الأسرة، وفي تشرد الأبناء الذين يقضون حياتهم بين الوالدين مناصفة، وفي حالات اخرى قد يعيش بعض الأبناء مع الأب ويحرمون من رعاية الأم، ومن اهتمامها، أو قد يحدث العكس، والطلاق يحدث بين الزوجين عندما تصل الامور الى ما لا يحتمل العيش فيه معا.

حلول مشكله طلاق الازواج

تعتبر الحلول المتميزة والهامة لمشكلة الطلاق تنقسم الى قسمين القسم الأول ويشتمل على الحلول الوقائية السابقة، والقسم الآخر يتضمن الحلول العلاجية، وذلك عند وشك حدوث الطلاق بين الأزواج، وهي كما يأتي:

الحلول الوقائية:

  • اختيار الشريك المناسب
    وخصوصا ان كثير من الرجال لا يهتمون لمعايير اختيار زوجاتهم، وكذلك مع السيدات، حيث لا يهتمون لمعايير اختيار شريك الحياه، وانما يبحثون عن المظاهر الشكلية التي تهمهم، والتي منها المستوى المادي، والمظهر الجميل، ولا يراعون ان حياتهم سوف تتغير في المستقبل، ولذلك يجب معرفة كيف يتم الاختيار السليم لشريك الحياة المناسب، ويجب التأني والتفكير بروية والتفكير المنطقي من أجل ذلك.
  • التثقيف حول معاملة شريك الحياه
    قد يكون جهل الطرفين بكيفية التعامل في الحياة بين الزوجين، يؤدي الى حدوث الكثير من المشكلات، والتي منها عدم فهم متطلبات كل منهما من الآخر، كذلك يكون هناك شخص مصر على التمسك برأيه مقابل أن يذعن الطرف الاخر الى رغبته، واعتبار الحياة بين الزوجين مجالا مفتوحا للشروط، وذلك مثلما تشترط الزوجة على الزوج شرطا فيوافق مقابل فرض شرط جديد، وهذا غير مقبول دينيا ولا منطقيا، لان الحياه بين الزوجين قائمة على الود والتفاهم، وليس على الشرط والتفاوض بينهما.
  • يجب ان يفهم الزوج ان الشريك ليس ملكا له
    ولا يحق له فرض سيطرته عليه بشكل كامل، او في كل تفاصيل حياته، وذلك حيث يبلغ الأزواج بحصر نسائهم بحدود التعامل التحدث مع الآخرين، أو التحدث والتعامل مع الناس بشكل عام او العكس.
إقرا أيضا :  ما هو التنمر المدرسي

الحلول العلاجية ل مشكله طلاق الازواج

الحلول العلاجية ل مشكله طلاق الازواج
الحلول العلاجية ل مشكله طلاق الازواج
  • محاولة حل المشكلات بين الزوجين عن طريق التفاهم
    وعدم تركها من البداية حتى لا تتراكم لتصل إلى الطلاق .
  • اللجوء الى الهدنة
     ذلك بالبعد عن بعضهما فتره من الزمن، يكون كل منهما فيها بمراجعة نفسه، وهذه الهدنه قد تتسبب في رجوع الأمور إلى مجراها الأساسي.
  • أن يكون متأكدين من اتخاذ قرار الانفصال
    حيث ان هناك بعض من الأزواج يكون اصرارهم على رغبته في الطلاق وذلك من باب إثبات الذات، خاصه امام الطرف الاخر، دون ان يفكر في العواقب الوخيمة بعد هذه الخطوة.
  • تجنب لفظ الطلاق
    يجب على الرجل خاصة ان لا يقوم يتلفظ بكلمة الطلاق، لان الحياه بينهما خاصة، وعلى الزوج أن يمنع زوجته بهدوء، ويحاول حل الخلافات حتى لا تصل الأمور إلى الطلاق.
  • اخذ راى اصحاب العقل من الأهل
    فيجب أن يتم استيعاب الموضوع بحكمة، وهدوء وذلك من العائلة، حيث اذا كانت المشكلة لا يقدران الزوجين على حلها بأنفسهم، حيث يقدم الأهل والعقلاء النصائح اللازمة، حتى يتم تجنب حدوث المشكلات ووصولها الى الطلاق.
إقرا أيضا :  آثار التدخين السلبية على المجتمع

المصادر والمراجع