فوائد وأضرار شرب القهوه

فوائد وأضرار شرب القهوه

يفضل الناس من حول العالم شرب القهوه والتي تعتبر من المشروبات المشهورة، كما وأن شرب القهوه لا يمد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية لذلك لا تعتبر سبب لزيادة الوزن، تعتبر القهوة من المنبهات التي تحتوي على مادة الكافيين التي تعمل على تنشيط المخ، كما يوجد بها مجموعة من العناصر الغذائية التي تقوي الجسم، كما أنها تحتوي على الكثير من المضادات المؤكسدة التي تحافظ على الجسم من الأمراض الخبيثة.

فوائد القهوة

  • تقلل الإصابة من مرض السكري: حيث أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين وتلك المادة لا تؤثر من نسبة السكر في الجسم بل تعمل على تنظيمها.
  • تحارب الجذور الحرة: تعد القهوة من النبات الطبيعي الذي يغذي الجسم، فيعمل على تقوية المناعة، وتحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من السموم الناتجه عن ضرر التاكسد  من خطر الجذور الحرة.
  • تحافظ على الذاكرة وتقوي من التركيز: حيث أن القهوة تحتوي على مادة الكافيين التي تساعد على تحسين من قوة الإدراك والتركيز.
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار تناول خل التفاح

اضرار شرب القهوه

  • الإكثار من تناول القهوة تعمل على هشاشة العظام: فإن القهوة تعمل على امتصاص من الكالسيوم من الدم والتخلص منه في البول فيسبب ضعف العظام ويسبب الهشاشة، لذلك يجب تناول زبادي أو كوب من الحليب بجانبها للحفاظ على بقاء نسبة الكالسيوم في العظام.
إقرا أيضا :  فوائد بذور فاكهة التفاح
شرب القهوه
شرب القهوه
  • تعمل القهوة على ظهور التجاعيد مبكرًا: تحتوي القهوة على المواد المضادة المؤكسدة بينما اذا تم الافراط في تناولها يعمل على ظهور علامات شيخوخة الجلد مبكرًا جدا، كما أن الإكثار من تناول القهوة نزيد من الشعور بالجفاف والعطش، وفي هذه الحالة الذي فإنه يظهر من التجاعيد الخاصة بكبر السن، لذلك يجب شرب الماء بعد تناول القهوة للحفاظ على عدم الإصابة بالجفاف داخل الجسم، حتى يجب علينا لتجنب اضرار القهوة تحضير اوراق الشيا يتم نقعها في كوب من المياه ثم تترك لمدة نصف ساعة  وشربها مع الاستمرار وتناول بذورها سوف تقضي على التجاعيد على البشرة.
  • تعمل القهوة على زيادة الوزن: وجود الكافيين في القهوة يساعد على وجود اضطرابات في معدل السكر فيزيد من تناول الإكل، والشعور بالجوع وبالتالي تناول السكريات.
  • وجود في القهوة المعروفة الكثير من المبيدات الحشرية: حيث يجمع الفلاح لثمار القهوة التي رش عليها مبيد حشري ويجمعهم كما هي عليها المبيدات الحشرية  التي لايفضل دخوله في الجسم لوجود بها الكثير من السموم.
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار زيت نبات القرنفل

المصادر والمراجع