فوائد نبات السمسم المحمص

فوائد نبات السمسم المحمص

نبات السمسم المحمص له العديد من الفوائد الصحية للجسم ويدخل في الكثير من الوجبات مثل الطحينة ويرش نبات السمسم المحمص على وش المعجنات والخبز والطعمية والكعك، كما أن السمسم يستخلص منه الزيوت المفيدة التي يتم استخدامها في حمامات تنظيف البشرة، كما أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الهامة للجسم والكالسيوم الذي يقوي العظام والفيتامينات والمعادن التي تطرد السموم من الجسم في البول، السمسم المحمص يعتبر مقوي للمناعة كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مما تعمل على فتح الشهية والقضاء على النحافة.

فوائد نبات السمسم المحمص

  • يعمل السمسم على خفض نسبة الكولسترول في الدم، لاحتوائه على مادة السيسامين التي تزيل من وجود الدهون والذي يحتوي على نسبة كبيرة من المضادات المؤكسدة التي تقي الجسم من الأمراض الخبيثة كما يوجد به الكثير من الفيتامينات التي يقوي من وجود مادة السيسامين التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم كما أن وجود مادة السيسامين في السمسم تعمل على تعزيز الذاكرة وتنشيط الانتباه.
  • كما يحتوي نبات السمسم المحمص على فيتامين هاء الذي يحافظ على ترطيب البشرة والحفاظ ووقايتها من الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
  • يستخرج من السمسم زيت السمسم الذي يعمل على تنظيم نسبة الضغط في الدم عند إضافته في الوجبات، لأنه يحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية التي تساعد على الشعور بالشبع.
  • يحتوي السمسم المحمص على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الكثير من الأمراض الخبيثة،  التي تنقي الدم من تواجد الكولسترول الضار واكتسابه الكولسترول النافع فقط، كما يحافظ على الأوعية الدموية وسهولة تدفق الدم إلى الشرايين.
إقرا أيضا :  فوائد شرب عصير الرمان للجسم
نبات السمسم المحمص
نبات السمسم المحمص
  • يحتوي السمسم المحمص على مضادات مؤكسدة التي تحمي من خطر الأمراض التي تنتج من الجذور الحرة التي تحافظ على النظر من التعرض للأشعة الفوق بنفسجية كم أنها تضر الجلد، فقد تسبب في إصابة الجلد بالالتهابات والحروق للبشرة وحدوث جفاف في الجلد يعمل على تكون التجاعيد في الوجه والجلد، كما تحتوي على فيتامين هاء الذي يحمي الجسم من الأمراض الخبيثة، كما أنه يساعد على ترطيب ونقاء البشرة إذا تم إضافته مع الكركم.
  • كما يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساهم في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وتشبع المعدة مما يؤدي إلى الإحساس بالشبع وامتلاء المعدة وعدم التفكير في تناول الطعام إلى بعد مرور وقت طويل.
  • السمسم المحمص أيضًا يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم التي تقي العظام والمفاصل من الالتهابات.
إقرا أيضا :  أضرار الحليب المجفف وفوائده

المصادر والمراجع