فوائد مغلي غصن البان وأضراره

فوائد مغلي غصن البان وأضراره

نبذة عامة

فوائد مغلي غصن البان كثيرة ومتعددة، وتتركز فوائد مغلي غصن البان في احتوائها على العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم حيث يحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ويعتبر شاي غصن البان من النباتات التي تحتوى على فوائد صحية عديدة ضد الفيروسات والاكتئاب والفطريات والالتهابات وقد تم استخدامها منذ مئات السنين كما أنه من النباتات التي تنمو في آسيا وأمريكا الجنوبية وأفريقيا ويمكن استخدامه في العديد من الصناعات المختلفة كاستخدامه في الفوائد التجميلية للشعر والبشرة.

فوائد مغلي غصن البان

  • يعمل غصن البان على تخفيف الربو الشعبي حيث أنه تم إجراء العديد من الدراسات على المصابين الذين يعانون بهذا المرض مقدار فنجان نواة بذور غصن البان لمده ٣ أسابيع لاحظوا أن المصابين قد تحسنوا وتعالجوا من هذا المرض.
  • يعمل على المحافظه على صحة الكبد حيث إن إتباع الأنظمة السليمة التي لا تحتوى على دهون يؤدي إلى سلامة الكبد أما إتباع نظام غذائي غير صحي يؤدى إلى تراكم العديد من الدهون في الجسم.
  • كما وجد أن عشبة غصن البان تعمل على حماية الكبد وجميع وظائفه كما أجرى العديد من الأبحاث على الفئران فوجدوا أن تناول الشاي غصب البان قد يحمى الكبد من التلف كما أنهم قد وجدوا لأوراق فائدة عظيمه بأنها تعمل على حماية الكبد وذلك لاحتواء عشبة غصن البان على مادة الكيراتين.
  • كما تعمل شاي غصن البان على التقليل من الالتهابات وان غصونها وأوراقها وجذورها كلا منها له فوائد عظيمة كما أن الأبحاث التي أجريت قامت على الحيوانات وأنابيب الاختبار لتأكيد أهمية هذه العشبة ومازلنا نحتاج العديد من الأبحاث على الإنسان لمعرفة ما تحتويه هذه العشبة من فوائد.
  • يعمل على تقليل نسبه الكولسترول حيث إن زيادة الكولسترول يؤدى إلى إصابة الشخص بأمراض القلب كما اثبت الأبحاث التي أجريت على الإنسان والحيوان انه يوجد فوائد عظيمة لنبات غصن البان فهو يمتلك القدرة على خفض نسبة الكولسترول في الدم.
إقرا أيضا :  فوائد وأضرار اكليل الجبل

أضرار مغلي غصن البان

على الرغم من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى لنباتات غصن البان إلا أنه يوجد هناك العديد من الأضرار التي تنتج علينا من خلال تناوله كالأتي:

  • يجب على المرأة الحامل أن تأخذ الحيطة والحذر في تناول هذا النبات لأنه يحتوى على العديد من المواد الكيميائية التي تؤثر على صحة الحامل كما أنه يعمل على انقبضات الرحم كما استخدم اللحاء وجذوره في عملية الإجهاض.
  • كما أنه ليس لدينا ما يؤكد على بقية أضرار نبات غصن البان للحامل فيجب أن يتم تجنبه في أثناء فتره الحمل وكذلك المرضع يجب أن تتجنبها فليس لدينا ما يؤكد على أن هذا النبات يعمل على زيادة الحليب.
إقرا أيضا :  فوائد الخيار للجسم

أضرار مغلي غصن البان على الأطفال

فوائد مغلي غصن البان وأضراره
فوائد مغلي غصن البان وأضراره
  • من الجدير بالذكر أن نبات غصن البان له العديد من الفوائد على الأطفال وذلك من خلال تناوله عن طريق الفم الا انه يجب التحذير من عدم تناوله لفترة أكثر من شهرين لأنه سوف ينقلب الأمر عكسه.

الآثار الجانبية

  • حيث إن تناول نبات غصن البان لفترة طويلة قد يؤدى إلى حدوث الكثير من الأعراض مثل الإسهال واضطرابات المعدة لما تحتويه هذا النبات على خصائص ملينة كما ينصح الأطباء بغليها قبل تناولها لأن عند تناولها جافة يؤدى إلى الإصابة بالحرقة بالإضافة إلى ذلك فان تناول هذه العشبة للمرة الأولى قد يؤدي إلى الغثيان بسبب طعمه الغير محبوب كما ينصح الأطباء المرضى الذين يتناولون أدوية التخدير أن يعملوا على تجنبها.

المصادر والمراجع