فوائداللوز لصحة الجسم

فوائداللوز لصحة الجسم

فوائداللوز للجسم

إن فوائداللوز كثيرة و متعددة، و تتركز فوائداللوز في احتوائه على الفيتامينات و المعادن و العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم

بسبب فوائد اللوز المعروفة وامتلاكه كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتينات والألياف التي تعوض الفقد الموجود بالجسم؛ ينصح الأطباء بتناول اللوز يوميًا، ولا يسبب أي أعراض جانبية عند تناوله، ولكن مع الاحتياط في أخذه بكميات مناسبة.

اللوز

يعتبر اللوز بذور لا مكسرات، لا ينتمي إلى الجوزيات التي منها الجوز والبندق، وشجرة اللوز متواجدة من قديم الأزل قد تصل إلى 3000 سنة، وأصلها في الأردن، أثبت اللوز نتائج واضحة في الحفاظ على صحة الإنسان في تقليل مستويات السكر والضغط والكولسترول، وذلك يعتبر من أهم فوائد اللوز.

  • خسارة الوزن
إقرا أيضا :  فوائد حليب الصويا الصحية

بعض أنواع المكسرات لا يستطيع الجسم هضمها، ولكن اللوز يحتوي على مواد طبيعية سهلة الهضم، يساعد على خسارة الوزن بشكل كبير.

حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية مضاف إليها اللوز، فإنهم يخسرون نحو 60% من الوزن، عن الذين يعتمدون على الكربوهيدرات في نظامهم.

ودراسات أخرى أقيمت على 100 امرأة من أصحاب الوزن الزائد، وجد أن اللواتي يأكلون اللوز بكميات مناسبة يخسرون وزنًا عن نظيراتهم ممن لا يأكلون اللوز.

فوائداللوز المتعددة

  • تقليل إحساس الجوع

المكسرات بشكل عام وخصوصًا اللوز، تساعد في سد إحساس الجوع، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البروتين والألياف، ونسبة أقل من الكربوهيدرات. والاعتماد عليه بشكل يومي يساعد مع الوقت على تقليل السعرات الحرارية المستخدمة في اليوم.

  • تقليل من كولسترول الدم
إقرا أيضا :  فوائد دقيق القمح الكامل

تناول اللوز بشكل مستمر بكميات مناسبة يساعد في تقليل نسبة كولسترول الدم السيئ، أو قليل الكثافة، المشارك في حدوث بعض أمراض القلب.

فتناول نحو 40 جرام من اللوز يوميًا يقلل من مستوى الكولسترول بنسبة 5.3 مللي جرام/ديسيليتر.

  • ضبط مستوى ضغط الدم

قد يسبب ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بالفشل الكلوي، أو جلطات قلبية، يمكن علاج ضغط الدم بتنظيم نسبة الماغنسيوم الموجودة في الجسم، اللوز من المكسرات التي تحتوي على ماغنسيوم فتعمل على خفض ضغط الدم بصورة واضحة.

  • ضبط مستوى السكر
إقرا أيضا :  مصادر المواد المضاده للأكسدة

وجد أن اللوز يقلل بشكل كببر فرص حدوث مرض السكر من النوع الثاني، ويقوم بالحد من ارتفاع نسبة الأنسولين والجلوكوز بالدم بعد تناول الطعام.

فوائداللوز
فوائداللوز

أضرار اللوز

بالرغم من فوائد اللوز إلا أنه قد يسبب الحساسية الجلدية، التي تدوم مدى الحياة، فعند تناوله يقوم الجهاز المناعي بإنتاج مواد كيميائية هي المسؤولة عن ظهور أعراض الحساسية، وإذا كان لديك شك في امتلاكك لتلك الحساسية يجب زيارة الطبيب والقيام بالتحاليل المناسبة لمعرفة ما إذا كنت تعاني منها أم لا، والابتعاد عن أي منتجات تحتوي على اللوز.

المصادر والمراجع