ما هي علامات تسمم الحمل

ما هي علامات تسمم الحمل

نبذة عامة عن علامات تسمم الحمل

تتعدد علامات تسمم الحمل على المرأة الحامل، وتتركز علامات تسمم الحمل في ارتفاع ضغط الدم وتغير لون البول وانتفاخ الجسم وتورم الأطراف والتعرض للتشنجات، ويعتبر تسمم الحمل من الأمراض التي يمكن أن تصيب الحامل في فترة الحمل، حيث يمثل تسمم الحمل واحد من المضاعفات الصحية التي تحدث في الحمل، وغالباً ما يحدث تسمم الحمل في الشهور الأخيرة ممن الحمل ولكن هذا لا يمنع من إمكانية ظهورها في بداية الحمل، حيث يسبق تسمم الحمل ما يعرف باسم الارتجاع حيث يصاحب الحمل ارتفاع في ضغط الدم، وتغير لون البول بسبب ارتفاع نسبة البروتين في البول، بالإضافة الى إمكانية  حدوث تشنجات للحامل، وغالباً إذا ما تم معالجة أعراض تسمم الحمل في فترة قصيرة يمكن أن تعالج منه الأم بعد الولادة لمدة تصل الى ستة أسابيع.

علامات تسمم الحمل

  • ارتفاع ضغط الدم

وهي علامة بارزة للأمهات اللاتي يعانين من تسمم الحمل وهي من العلامات التي تسبق الإصابة بالتسمم، وهذا العرض يختلف من سيدة الى أخرى.

  • تغير البول

ويقصد به ظهور البورتين في البول وغالباً ما يتم كشفه من خلال تحليل البول، وهي من العلامات المبكرة لظهور تسمم الحمل ويمكن كشفها من خلال عمل التحليلات الدورية في فترة الحمل، لأنها لا تتسبب في ظهور أي أعراض أخرى تدل عليها.

  • الزيادة الغير الطبيعية في الوزن

حيث تشر الحمل بزيادة وزنها بصورة غير طبيعية، وغالباً كما يتم ملاحظتها من خلال قياس الوزن الدوري للحامل عند الطبيب، حيث يكون الوزن في زيادة كبيرة بمعدل يزيد عن واحد كيلوجرام أسبوعياً.

  • انتفاخ الجسم

فتشعر الحامل بوجود انتفاخ ملحوظ وبخاصة في اليدين، والوجه والقدمين وهو من أعراض تسمم الحمل.

  • التشنجات

وهي من الأعراض التي تحدث في مرحلة متقدمة من الإصابة بتسمم الحمل ويصاحب هذه التشنجات الآم قوية في المفاصل والعظام.

أسباب تسمم الحمل

  • عدد مرات الحمل

فالسيدة التي تحمل لأول مرة تكون أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل من السيدة التي سبق لها الحمل أكثر من مرة، ولكن هذا لا يمنع من احتمالية إصابة بعض السيدات ممن سبق لهم الولادة نتيجة كبر أعمارهن أو إصابتهن ببعض المشاكل الصحية.

إقرا أيضا :  أسباب الم المبيض الايسر اثناء الحمل
ما هي علامات تسمم الحمل
ما هي علامات تسمم الحمل
  • الوزن

فالسيدة الحامل التي تعاني السمنة أو الوزن الزائد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل من السيدات اللاتي يتمنعن بوزن طبيعي.

  • الوراثة

فقد ثبت أن إذا كان التاريخ العائلي للسيدة الحامل به أي تاريخ لإصابة إحدى قريباتها بتسمم الحمل ترتفع فرص إصابتها بتسمم الحمل.

  • العمر

فالفتيات اللاتي تحملن في سن مبكرة يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل، وبالتالي أقل من 18 سنة هم أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل، بالإضافة الى العمر فوق 35 سنة.

المصادر والمراجع