علامات الحمل في توأم

علامات الحمل في توأم

نبذة عامة

تتعدد علامات الحمل في توأم عند المراة الحامل، وتتركز علامات الحمل في توأم في زيادة الوزن الكبيرة وزيادة الرغبة في تناول الاطعمة المالحة والحلوة بالاضافة للغثيان الشديد، وللحمل بتوأم علامات كثيرة، ربما تتشابه الى حد كبير مع أعراض الحمل الطبيعية، ولكن توجد بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن تميز الحمل بتوأم ومنها حجم البطن فحجم البطن الكبير يعني أنك تحميلين بتوأم، وشدة الغثيان والرغبة في القيء في الصباح وبعض العلامات الأخرى. ولكن يعتبر الكشف الطبي بالسونار هو الوسيلة الأكثر أماناً للتعرف على الحمل بتوأم أو بجنين واحد، واليكِ سيدتي بعض العلامات التي تكشف حملك بتوأم.

علامات الحمل في توأم

حجم البطن

فغالباً حجم البطن الذي يلاحظ كبيراً بصورة غير طبيعية يكون علامة على الحمل بتوأم، وهو دليل على أن الرحم يتسع لاستيعاب الحمل في توأم.

زيادة الرغبة في الطعام

حيث يؤدي الحمل بتوأم الى الرغبة في الطعام بصورة مفرطة بالإضافة الى فتح الشهية خاصة على الأطعمة المالحة والسكريات، ويفسر الرغبة في الطعام بصورة كبيرة الى الشعور المستمر بالجوع نتيجة وجود توأم يتغذى من الأم.

الرغبة في القئ والغثيان الشديد

على الرغبة من أن القيء والغثيان من علامات الحمل الطبيعية  إلا أن الغثيان الشديد خاصة في الصباح من علامات الحمل بتوأم.

الحالة المزاجية للأم

فغالباً الأم التي تحمل بتوأم يكون لديها تقلب شديد في المزاج ورغبة شديدة البكاء، كما أنها تشعر بالتوتر والأرق والقلق بصورة مستمرة وينتج ذلك عن زيادة معدل هرمون الحمل في الجسم نتيجة إفرازه  بصوره كبيرة ليناسب الحمل في تؤام.

إقرا أيضا :  ما هي علامات و أعراض الحمل المبكرة

التعب والإعياء الشديد

فالمرأة التي تحمل بتوأم غالباً ما تكون متعبة نتيجة أنها يمتص من جسمها الكثير من العناصر الغذائية لتغذية توأم، وهو ما يجعلها في حالة إعياء شديدة بالإضافة الى النوم المتكرر لساعات طويلة.

علامات الحمل في توأم
علامات الحمل في توأم

إنقبضات الرحم

وهي عبارة عن تقلصات تحدث في الرحم نتيجة الانقباض المستمر في الرحم واتساعه بصورة كبيرة عن الأم التي تحمل في طفل واحد، وهو ما ينتج عنه ألم في الرحم وانقباضات بصورة مزعجة.

مشكلات في الهضم

فمشكلات الهضم تؤدي الى شعور المرأة بالأرق، والإعياء حيث تنتج عنها الكثير من الألم والانتفاخ بصورة كبيرة في المعدة، كما يمكن أن تشعر الحامل بتوأم بآلام مرتبطة بالإمساك والانتفاخات.

إقرا أيضا :  أعراض الاسبوع الثامن من الحمل

السرعة في ضربات القلب

فنتيجة الإعياء والتعب الشديد من الحمل بتوأم تعاني الأم من زيادة معدل ضربات القلب فتشعر
بأن نبضها سريع ولديها هبوط مستمر، ويفسر ذلك طبياً بأن الحامل في توأم تكون بحاجة أكبر
للأكسجين لضخ الدم في المشيمة لتغذية الجنين.

أرتفاع مستوي هرمونات الحمل

فهرمونات الحمل في توأم تكون أعلى بكثير من الحمل بطفل واحد، وهو ما يظهر في اختبارات
الحمل المنزلية فالخط في الحمل بتوأم يكون باللون الأحمر القاتم.

المصادر والمراجع