علاقة الام الرقبة بسوء التغذية

علاقة الام الرقبة بسوء التغذية

سوء التغذية

يعاني الكثير من الاشخاص من الام الرقبة دون معرفة السبب الحقيقي وراء الام الرقبة ولكن قد يكون السبب في ذلك هو سوء التغذية، إذ يعاني معظمنا من سوء تغذية فيتناول البعض كميات كبيرة من الطعام ولكنها عديمة الفائدة ولا تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة، وقد يقصر البعض في تناول الكميات المناسبة التي يحتاجها الجسم لتغذية سليمة، في هذا المقال سوف نجيب عن التساؤل هل الآلام الرقبة نتيجة سوء التغذية أم لا.

هل الام الرقبة ناتجة عن سوء التغذية

يعرف سوء التعدية بأنه تناول قدر غير كافي أو غير متوازن من الغذاء والذي لا يؤدي إلى تلبية حاجة الجسم من الفيتامينات والبروتينات وغيرها من المواد الغذائية، وهناك مجموعة من العناصر والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لنمو العظام والمحافظة عليها في أفضل حالة ومن أهم هذه العناصر الكالسيوم ويعتبر من أهم العناصر الغذائية الضرورية لصحة العظام، حيث تقوم العظام بالاستحواذ على حوالي 99% من الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الفرد.

الماغنسيوم الذي يعمل على زيادة كثافة العظام والموجود بكثرة في فول الصويا والقمح والذرة والسبانخ والموز، والبوتاسيوم الذي يساعد في بناء العظام والتئام الكسور العظمية والموجود بكثرة في البقوليات كالفاصولياء والعدس وأيضاً في اللوز والبطاطا والبلح والبرتقال.

الفسفور والذي يساعد أيضا في تكوين العظام ويوجد بكثرة في السمك والحليب ومنتجاته واللحوم والبقوليات، وفيتامين د الذي يعد من الأسباب الرئيسية في عدم حدوث كساح أو لين في العظام والموجود بكثرة في صفار البيض والزبد والسمن والجبن.

هل الام الرقبة ناتجة عن سوء التغذية
هل الام الرقبة ناتجة عن سوء التغذية

الام الرقبة نتيجة سوء التغذية للإنسان

من المشاكل الشائعة لدى جميع الأفراد هي الآلام الرقبة والتي تحدث نتيجة العديد من الأسباب فيمكن أن تكون ناتج مشاكل في العمود الفقري أو ضيق في العضلات الرقبة أو عضلات الجزء العلوي من الظهر أو نتيجة سوء التغذية.

إقرا أيضا :  طرق انتقال بكتيريا الفم

حيث يؤثر سوء التغذية بصورة مباشرة أو غير مباشرة على الرقبة ويسبب بعض الآلام بها، فنقص عنصر أو أحد العناصر الغذائية التالية يسبب مشاكل في العظام ومن ضمنها الآلام في الرقبة هي  فيتامين د والكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والفسفور وغيرها من المواد والعناصر الغذائية التي تدخل في تركيب العظام والحفاظ على صحتها.

تتكون الرقبة من 7 فقرات من العمود الفقري يتوسطها بعض الغضاريف، بالإضافة إلى مجموعة من العضلات والأربطة والأعصاب ويتسبب سوء التغذية في ضمور العضلات المحيطة بالرقبة أو خسارة الكتلة العضلية الذي يؤثر بالسلب على الرقبة ويحدث ضيق في العضلات وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث ألم  في الرقبة، ويتضح من العرض السابق العلاقة بين سوء التغذية والآلام الرقبة.

إقرا أيضا :  معلومات عن المطاعيم ضد الانفلونزا

المصادر والمراجع