ما هي العلاقة بين السرطان والمحليات الصناعية كالسكرين

ما هي العلاقة بين السرطان والمحليات الصناعية كالسكرين

ما هي العلاقة بين السرطان والمحليات الصناعية كالسكرين والأسبارتام 

كثيرًا ما يراودنا السؤال عن العلاقة بين السرطان والمحليات الصناعية و أن العلاقة بين السرطان والمحليات الصناعية ناتجة عن إجراء بعض الدراسات . ويُمكن الإجابة على هذا السؤال على النحو التالي:

  • المحليات الصناعية تستخدم كبديل للسكروز الذي هو سكر المائدة، وذلك لتحلية المشروبات والأطعمة، ونظرًا لأنه أكثر حلاوة من سكر المائدة فيجب أن يُستخدم بكمية ضئيلة، للحصول على نفس حلاوة سكر المائدة.
  • تُنظم هذه المواد من قِبل إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية.
  • لابد من إعادة النظر في استخدام هذه المحليات الصناعية نظرًا لإدراج اسمها كإحدى مسببات السرطان، وبعض الأمراض الخطيرة الأخرى، فكل من السكرين والأسبارتام وهما الأشهر في الاستخدام من هذه المحليات، متهم بالتسبب في السرطان.
  • البداية في عام 1973 عندما أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن ملصق تحذيري على عبوات السكرين، نتيجة لأبحاث ودراسات أُجريت على فئران المختبر، وكانت النتيجة أن مادة السكرين مرتبطة بسرطان المثانة، وخاصة للذكور منها، وظل هذا الأمر لثلاثة عقود تقريباُ.
  • في عام 2005 أكدت الدراسات التي أجريت على مادة الأسبارتام أن الجرعات الزائدة منه عند حقنها للفئران تؤدي إلى اللمفوما واللوكيميا.
إقرا أيضا :  أسباب وأعراض آلام منطقة الظهر

الدراسات التي تم إجراؤها للبحث حول هذه العلاقة

مع تقدم العلم تكون هناك نظرة أخرى للأمور، فقد اتضح فيما بعد أن الدراسات التي أُجريت على الفئران كانت تنقصها المعلومات لتكون دقيقة النتائج، والبعض الآخر كانت نتائجها مُحرفة لغرض تجاري؛ وذلك لتخلص الأسواق من المحليات الصناعية.

فالدراسات الآلية: وهي الدراسات التي تُبين كيفية عمل المادة في الجسم كان لها قول آخر، حيث إن نتائج هذه الأبحاث التي أُجريت على الفئران، تقتصر على الفئران فقط لأن الفئران تمتلك بروتين معين هو الذي سبب الأورام لديهم عندما أعطوا السكرين، وهذا البروتين غير موجود عند الإنسان، كما أثبتت دراسات علم الأوبئة البشرية.

وكان لابد من إزالة الملصقات التحذيرية عندما تم اكتشاف أن إصابة الإنسان بهذه الأورام نتيجة استخدام السكرين، لا يلزم بالضرورة أن يُصاب بها، وكان هذا في عام 2000.

العلاقة بين السرطان والمحليات الصناعية
العلاقة بين السرطان والمحليات الصناعية

البرنامج الوطني لعلم السموم بالولايات المتحدة أثبت أن مادة الأسبارتام لا يُسبب أورام، أو أن زيادة استهلاك المشروبات التي تحتوي على هذه المادة لا تساعد على تطور سرطان الغدد اللمفاوية أو أي نوع سرطان آخر، كما أنه ليس له أي تأثير على الفئران المعدلة وراثيًا.

إقرا أيضا :   أسباب برودة الاطراف وطرق العلاج

و في النهاية لم تثبت أي نتائج على ارتباط السكرين والأسبارتام وباقي المحليات الصناعية بمُسببات الأورام.

المصادر والمراجع

Artificial sweeteners do not increase cancer risk