طرق التخلص من حب الشباب وآثاره

طرق التخلص من حب الشباب وآثاره

حب الشباب

تتعدد طرق التخلص من حب الشباب وآثاره في المنزل، وتتركز طرق التخلص من حب الشباب وآثاره باستخدام المواد والأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج حب الشباب، كما يمكن الاستفادة من الوصفات الطبيعية في ازالة الاثار التي تترها الحبوب والبثور وذلك نتيجة الالتهابات والتقرحات التي تحدث في البشرة.

ما هو حب الشباب

يعرف حب الشباب بمجموعة الالتهابات التي تحدث في الجلد وبالأخص في بشرة الوجه والرقبة والظهر، ويحدث حب الشباب نتيجة الافرازات الدهنية التي تحدث في المسامات المغلقة في الجلد، وبالتالي تحدث الالتهابات والتقرحات في الجلد نتيجة بكتيريا تسمى البروبيونية وهي بكتيريا لا هوائية.

أسباب تكون حب الشباب

  • يعد العامل الوراثي أحد الأسباب المهمة لظهور حب الشباب، حيث تكون افرازات الغدد الدهنية زائدة عن حدها ما يسبب انسداد مسام الجلد وبالتالي ظهور البثور وحب الشباب.
  • يتسبب عدم تقشير البشرة في تراكم الخلايا الميتة على البشرة مما يتسبب في انسداد المسامات وبالتالي ظهور الحبوب.
  • يعد سن المراهقة أحد أكثر الفترات التي تظهر بها البور والحبوب، وذلك نتيجة الاضطرابات الهرمونية والفيزيائية التي تحدث في الجسم، حيث تكون الغدد الدهنية في أوج نشاطها الأمر الذي يتسبب في ظهور حب الشباب.
  • يؤدي تراكم الدهون واغلاق المسامات الى تكاثر البكتيريا التي تتسبب في ظهور البثور والالتهابات في الجلد.
  • يعاني الكثير من الأشخاص البالغين من حب الشباب الهرموني والذي يحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في الجسم.
إقرا أيضا :  فوائد زيت الاملج للهالات السوداء

طرق التخلص من حب الشباب وآثاره

  • الزيوت الطبيعية

تحتوي الزيوت الطبيعية على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة، حيث تحتوي مضادات الالتهاب والأكسدة التي تعمل على علاج الالتهابات الجلدية كما تقاوم البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب، ومن أهم الزيوت الطبيعية زيت الورد، زيت اللافندر، زيت إكليل الجبل، زيت عشبة الليمون، ويجدر الاشارة الى أهمية تخفيف هذه الزيوت الطبيعية قبل تطبيقها على البشرة.

  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة بشكل خاص والجسم بشكل عام، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ومنها الفلافونيد والعفص الذين يعملان على محاربة البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويمكن تحضيره عن طريق وضع كمية من الشاي الأخضر في الماء المغلي وتركه يغلي لمدة لا تقل عن الأربعة دقائق، ثم يترك حتى يبرد، ويطبق على البشرة ويترك لليلة كاملة، ثم يغسل في الصباح الباكر، ويمكن تكرار الوصفة مرتين يوميا حتى الشفاء الكامل.

إقرا أيضا :  كيف يمكن عمل صنفرة الشفاه منزليًا
طرق التخلص من حب الشباب وآثاره
طرق التخلص من حب الشباب وآثاره
  • البخار

يعمل البخار على فتح مسامات البشرة المغلقة، كما يعمل على تنشيف الدهون الزائدة بالبشرة، والقضاء على البكتيريا التي تتسبب بظهور حب الشباب والالتهابات في البشرة، ويمكن عمل حمام البخار عن طريق وضع كمية من الماء في وعاء حتى الغليان، ثم يرفع عن النار ويضاف اليه بضع قطرات من أي زيت عطري، يقرب الوجه الى الوعاء ليلامس البخار البشرة لمدة خمس دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ ويرطب باستخدام كريم خالي من الزيوت.

  • الخيار

يحتوي الخيار على الكثير من الفيتامينات والمعادم المهمة لصحة البشرة، حيث يحتوي على البوتاسيوم وفيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، الأمر الذي يعمل على ترطيب البشرة وتخليصها من الزيوت المتراكمة، كما يعمل الخيار على القضاء على البكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب والالتهابات في البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق تقطيع حبة من الخيار ثم تنقع بالماء الساخن، ثم يصفى الماء وتدهن البشرة بماء الخيار وتكرر الوصفة حتى زوال حب الشباب.

إقرا أيضا :  فوائد البصل للبشرة

نصائح لـ التخلص من حب الشباب

  • الالتزام بتنظيف البشرة باستمرار وذلك لتفادي انسداد المسامات وتراكم الدهون الأمر الذي يتسبب في ظهور حب الشباب.
  • تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة والجلد والجسم.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات، حيث تزيد من افراز الغدد الدهنية للدهون الأمر الذي يزيد من حدة المشكلة.
  • يمكن أن تفرك البشرة بالفراولة، حيث تحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة التي تعمل على علاج الالتهابات في البشرة.
  • يمكن استخدام معجون الأسنان على حب الشباب، حيث يعمل على تخفيف حب الشباب وعلاج آثاره.

المصادر والمراجع