شهيه المراة اثناء الحمل

شهيه المراة اثناء الحمل

نبذة عن شهيّة المَرأة أثَناء الحَمل

الحمل يؤثر بشكل كبير على هرمونات الجسم مما يتسبب في اضطرابات وتغيرات عديدة تؤثر على الصحة النفسية والجسدية، مما يؤثر أيضاً على شهيه المراة اثناء الحمل فأحياناً تكون مفتوحة وأحياناً يحدث انسداد فيها.

شهيه المراه اثناء الحمل

  • تشعر المرأة الحامل في أول ثلاثة أشهر من الحمل بالغثيان والقيء والشهية المنعدمة وعدم الرغبة في تناول الأطعمة مما يعرضها من نقص في الوزن والنحافة وبالتالي تكون غير قادرة على الحمل وأعراضه.
  • بعد تلك الفترة تبدأ شهية المرأة الحامل في الانفتاح والاستقرار حيث أن الهرمونات تبدأ في تلك الفترة من الهدوء والاستقرار فتشعر المرأة في الرغبة في تناول حصص كبيرة من الطعام والجوع مسرعاً لإن الجنين بدأ في النمو بشكل ملحوظ وأصبح هو أيضاً يتناول الطعام عن طريق الأم وتنفتح شهيتها.
إقرا أيضا :  ما هي أسباب زيادة وزن الحامل

أسباب انفتاح شهيه المراة اثناء الحمل

  • اضطرابات الهرمونات التي يحدث خلال فترة الحمل ومن أول أيام الحمل.
  • زيادة إفراز هرمون الحمل.
  • زيادة نمو الجنين من الشهر الثاني والثالث تبدأ شهية الأم في الزيادة بسبب احتياج الجنين لكثير من العناصر الغذائية والقيمة اللازمة لنموه بشكل صحي وسليم.

التعامل مع شهيه المراة اثناء الحمل

الشهية المفتوحة للمرأة أثناء فترة الحمل ليست من الأمور الخطيرة بل والعكس يجب على المرأة تناول حصص كبيرة من الطعام حتى تتمكن من تغذية طفلها وتغذية نفسها لأن كلما مرت شهور الحمل كلما زاد حجم الجنين واحتاج إلى الكثير من الأطعمة والعناصر الغذائية اللازمة لبنائه، ولكن إذا زاد الوضع عن الطبيعي وأصبحت المرأة تعاني من السمنة سوف يلحق بها وبالجنين العديد من الخطر والمشاكل الصحية ولكن لتجنب الإصابة بالسمنة يجب عليها اتباع الخطوات التالية:

التعامل مع شهيه المراه اثناء الحمل
التعامل مع شهيه المراة اثناء الحمل
  • تقسيم الوجبات: أي تقسيم الثلاث وجبات الرئيسية التي تتناولها أثناء اليوم إلى 6 وجبات صغيرة وذلك لأن الوجبات الصغيرة تقلل الشعور بالجوع وبالتالي ستكتفي بالوجبات الستة التي تتناولها.
  • البطء في تناول الطعام: عليها أيضاً تناول الطعام ببطء وتطيل في مدة مضغ الأكل مما يعمل هذا على تحسين عملية الهضم ومساعدة الأمعاء على القيام بوظيفتها للقضاء على عسر الهضم والإمساك التي تعاني منها معظم النساء الحوامل وأيضاً يعمل على التقليل من كميات الطعام التي تتناولها المرأة الحامل.
  • الأطعمة المفيدة: الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية قيمة ومفيدة لها وللجنين مثل الحبوب الكاملة والألياف و الفاكهة والخضروات الطازجة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: حرص المرأة على ممارسة التمارين الرياضية المخصصة لفترات الحمل المختلفة وتحت إشراف الطبيب مثل المشي واليوجا والتي تعمل على تنظيم الشهية.
إقرا أيضا :  هل الجوع من دلالات الحمل في توأم

المصادر والمراجع