تعلم كيف تقرأ بسرعة

تعلم كيف تقرأ بسرعة

القراءة السريعة

كيف تقرأ بسرعة؟ يعد هذا الأمر مهماً لك سواء أكنت تقرأ منشورًا في مدونة أو تتطلع إلى العمل أو تتصفح كتابًا، وللاجابة عن سؤال كيف تقرأ بسرعة يجب تأكيد أن القراءة قد تأخذ وقتا طويلا، فيصبح الأمر بالنسبة لك مرهقًا عقلياً، ويؤثر على عينيك.

تعلم كيف تقرأ بسرعة

معاينة النص
عرض مقطع فيلم قبل مشاهدة الفيلم يمنحك فكرة شاملة عن السياق ويتيح لك معرفة ما يمكن توقعه. وبالمثل ، فإن معاينة النص قبل قراءته يؤهلك للحصول على فهم سريع لما أنت على وشك قراءته. لمعاينة النص، قم بمسحه ضوئيًا من البداية إلى النهاية، مع إبداء اهتمام خاص للعناوين الرئيسية والعناوين الفرعية وأي شيء مكتوب بخط غامق أو كبير.

خطط، اسأل، حدد أهدافك
أولاً ، فكر في أهدافك. ماذا تريد أن تتعلم من خلال قراءة المادة؟ قم بتدوين بعض الأسئلة التي تريد أن تكون قادرًا على الإجابة عليها بحعد انتهائك من القراءة. بعد ذلك ، حدد هدف المؤلف في كتابة المادة، بناءً على معاينتك.

ركز بالجملة الحالية
القراءة بسرعة مع الفهم الجيد يتطلب التركيز. قلل الضوضاء الخارجية وعناصر التشتت، وكن حذرًا عندما تتجول أفكارك أثناء القراءة. إذا لاحظت أنك تتخيل على الجملة التالية بدلاً من التركيز على النص، فأعد انتباهك إلى النقطة الحالية.

لا تقرأ كل كلمة
إن توجيه إصبعك أو قلم في كل جزء من الكلمات سوف يساعدك على تعلم تحريك عينيك بسرعة فوق النص، يمكن لمعظم الأشخاص إجراء مسح ضوئي في قطع بحجم 1.5 بوصة، والتي تتكون عادةً من ثلاث إلى خمس كلمات، اعتمادًا على حجم الخط ونوع النص. بدلاً من قراءة كل كلمة على حدة، حرك عينيك في حركة مسح ضوئيً، من القفز من قطعة (من ثلاث إلى خمس كلمات) إلى مجموعة الكلمات التالية. استفد من رؤيتك المحيطية للإسراع في بداية ونهاية كل سطر، مع التركيز على كتل الكلمات بدلاً من الكلمات الأولى والأخيرة.

إقرا أيضا :  ملخص عن رواية مائة عام من العزلة

كيف تقرأ بسرعة

اكتب ملخصًا
يجب ألا تنتهي مهمتك عندما تقرأ الكلمة الأخيرة في الصفحة. بعد الانتهاء من القراءة، اكتب بضع جمل لتلخيص ما قرأت، والإجابة على أي أسئلة كانت لديك قبل أن تبدأ القراءة. هل تعلمت ما كنت تأمل أن تتعلمه؟ من خلال قضاء بضع دقائق بعد القراءة للتفكير وتجميع المعلومات وكتابة ما تعلمته، سترسخ المادة في عقلك وتتذكرها لاحقًا بشكل أفضل. إذا كنت متعلمًا بصريًا أو شفهيًا أكثر، ارسم ملخصًا للخريطة الذهنية أو أخبر أي شخص بما تعلمته.

 

إقرا أيضا :  أجمل الحكم عن الحياة
تعلم كيف تقرأ بسرعة
تعلم كيف تقرأ بسرعة

اجلس بطريقة مريحة

إن الجلوس بشكل مريح أثناء القراءة يساعدك على التركيز أكثر والإنجاز في قراءة المادة التي بين يدك بشكل أسرع، فأخلق لنفسك بيئة مريحة واجلس باعتدال لتقرأ أسرع.

الممارسة ثم الممارسة

مرن عقلك على القراءة، إن الدماغ عضلة يتم تمرينها كأي باقي عضلات الجسم، فإذا مارست الرياضة باستمرار سيصبح من السهل عليك القيام بأي تمرين، وكذلك هي القراءة كلما قرأت أكثر كلما أصبح عقلك أكثر استجابة لأي مادة تقرأها سواء كانت كتاب مدرسي أو رواية أو حتى مقال في مدونة.

المصادر والمراجع