الصحة الجيدة وطرق الحصول عليها

الصحة الجيدة وطرق الحصول عليها

طرق الحصول على الصحة الجيدة

كل ما يساعد على اكتساب الصحة الجيدة يبحث عنه الإنسان حيث أن الصحة الجيدة هي أغلى ما يمتلكها في حياته فعلى كل شخص أن يكون من أولوياته الأولى الاهتمام بصحته ليست الصحة البدنية فقط بل أيضا الصحة النفسية فكما قالوا قديما العقل السليم في الجسم السليم.

يوجد بعض الأعمال التي يقوم بها معظمنا في حياته اليومية من شانها أن تدمر صحته وتكون سببًا في ظهور علامات التقدم بالعمر مبكرا مثل السهر لأوقات متأخرة ليلا والإجهاد الشديد للجسم بدون اخذ راحة والتدخين الذي من شأنه أن يدمر الرئتين، وكل ما يساعد على اكتساب الصحة الجيدة هو:

المداومة على شرب الماء بكميات كافية

لقد جعل الله سبحانه وتعالى الماء مهمًا لعمل كل خلايا الجسم فهو يقي من الأمراض ويحافظ على نضارة البشرة وينقي الجسم من السموم ويعطي إحساس بالشبع إذا تم شرب نصف لتر قبل الوجبة بنصف ساعة ولمن يسأل عن كيفية الحفاظ على الوزن عليه ان يلتزم بشرب كمية من الماء لا تقل عن ثمانية أكواب في اليوم.

وللحصول على الصحة الجيدة يجب البعد عن السهر

يوجد ما يسمى بالساعة البيولوجية للجسم فهي عبارة عن عمل أجهزة الجسم تبعا لتوقيت معين فأغلب الأجهزة يتم تنقيتها وإعادة عملها خلال ساعات الليل مثل الكبد والرئة فعندما لم يخلد الإنسان إلى النوم في موعد أقصاه الحادية عشرة مساءًا فهو يعرقل هذه العملية ليلًا مما يؤثر سلبا على صحته وتقليل مناعته ضد الأمراض.

 الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والأسرية

فان منظمة الصحة العالمية تؤكد على أن سلامة الشخص النفسية تؤثر تأثيرًا كبيرًا في صحة الجسم فعلى الباحث عن كل ما يساعد على اكتساب الصحة الجيدة ان يجعل لقائه بأسرته وأصدقائه مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل ليخفف من توتر العمل ويشعر بالدفء والدعم اللازم لتحمل ضغوط الحياة.

إقرا أيضا :  حصى الكلية الأسباب والأعراض

الحفاظ على النشاط العقلي

فان خلايا العقل تحتاج إلى الرعاية مثلها مثل أي عضو في الجسم فرياضة العقل تكمن في حل المسائل الرياضية وقراءة الكتب المفيدة وحل الألغاز والكلمات المتقاطعة ويوجد الكثير من التطبيقات على الهواتف المحمولة التي تساعدك على ذلك فعليك الحرص على تنشيط عقلك باستمرار لتتجنب الزهايمر في سن الكبر.

ومن أهم طرق الحصول على الصحة الجيدة هو الإقلاع عن عادة التدخين

فإن النيكوتين الموجود داخل السيجارة من شأنه أن يدمر الرئة كما يضعف عمل الدورة الدموية وبالتالي يؤدي إلى الضعف الجنسي في سن مبكر فعلى الشخص الذي يحرص على البحث عن كل ما يساعد على اكتساب الصحة أن يقلع عن التدخين فورًا.

إقرا أيضا :  كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي في 5 فحوصات

المصادر والمراجع