التعريف بسفير النوايا الحسنة

التعريف بسفير النوايا الحسنة

استعانت منظمة الأمم المتحدة ببعض المشاهير لتحقيق أهدافها ، ومنحهم لقب سفير النوايا الحسنة، فما المقصود بهذا اللقب، ومن هم أبرز من حملوه، في مقالنا هذا سنقوم بطرح معلومات نتمنى أن تنال إعجابك.

مفهوم سفير النوايا الحسنة

هو عبارة عن لقب لمجموعة من الشخصيات العامة الأكثر تأثير وشهرة وحب جمهوري، ينشرون الحب والسلام، ويوفرون الدعم في كل ركن من أركان العالم، تصدره منظمة الأمم المتحدة بناءاً على الشهرة، ولا يحمل أي هدف سياسي، وذلك لإيجاد الحلول المتعلقة بالمشاكل التي جاءت بعد الحرب العالمية الثانية، مثل مشاكل الجوع والفقر، بحيث أن هؤلاء الشخصيات يسخرون نفوذهم لخدمة الأشخاص، ويظهرون تفانياً في عملهم لا مثيل له.

 

مهام سفير النوايا الحسنة

  • القضاء على الحروب الأهلية التي نشأت من حروب عالمية سابقة مثل الحرب العالمية الثانية.
  • نشر الراحة والحب والأمان للأطفال المشردين والإهتمام بشؤونهم، نتيجة حدوث الحروب أو الكوارث الطبيعية.
  • التوصل إلى حلول وعلاجات يكون المرضى بحاجة إليها في الدول النائية.
  • المساهمة في تحسين الأوضاع المادية وذلك من خلال تقديم المعونات المالية للقضاء على مشاكل الجوع والفقر.
  • منح التعليم لعدد كبير من المحتاجين في العالم.
إقرا أيضا :  نشأة وأهمية السلطة الرابعة

 

أهم الشخصيات التي حازت على لقب سفير النوايا الحسنة للاجئين

أنجلينا جولي

هي ممثلة أمريكية حازت على هذا اللقب عام 2001 وما زالت تتمتع به، وتعد هذه الممثلة من أهم الشخصيات التي حصلت على اللقب إلى يومنا هذا، لها دور كبير في تقديم المساعدات وبالتحديد للأشخاص اللاجئين، زارت الكثير من المناطق الفقيرة مثل أفغانستان والصومال ومخيم الزعتري في الأردن.

الفنان محمد عساف

هو نجم فلسطيني، يعد أصغر النجوم العرب، تمتع بلقب سفير النوايا الحسنة للاجئين رسمياً في بداية طريق نجاحه عام 2013، وذلك بعد فوزه بلقب عرب أيدول، بسبب البصمة التي تركها، بعد أن نال شهرة وحب جماهيري كبير، وهو أول سفير تم تعيينه من قبل الأمم المتحدة لمنظمة الأونروا، خاصة وأنه في الأصل يحمل لقب لاجئ.

 

إقرا أيضا :  معلومات عن وعد بلفور

شروط وضع سفير النوايا الحسنة

أن تكون الشخصية المعروفة التي ستنال هذا المنصب التشريفي، خالية من أي نوع من أنواع المخالفات الدولية.
أن تكون شخصية تتمتع بالكفاءة العالية، وأن تقوم بإتمام مهامها بأحسن صورة، وتسعى لتحقيق الأهداف التي رسمتها منظمة الأمم المتحدة لإنقاذ اللاجئين.