ادعية النوم من السنة والكتاب

ادعية النوم من السنة والكتاب

اذكار النوم

إن ادعية النوم كثيرة و متعددة، كما أن ادعية النوم تقال قبل أن ينام الإنسان، أو يمكن الاستعانة بها و ذكرها عند إحساسه بالأرق قبل نومه

هناك الكثير من الأذكار التي تكون خاصة بالنوم، والتي منها ما يتم قوله قبل النوم، أو منها ما يتم قوله عند الأرق وكذلك هناك بعض الأذكار والأدعية التي تساعد على نوم الأطفال الرضع، كما أنه هناك كثير من الأذكار التي يتم قولها قبل النوم مباشرة، وهي التي لها فضل عظيما وكبيرا، وذلك لانه تساعد على النوم الهانئ، كما أنها تبعد الوساوس عن المسلم، وكذلك ينام العبد ويكون آخر ما قاله هو ذكر الله سبحانه وتعالى.

فوائد وفضل أذكار النوم من السنة والكتاب

 كما أن كثير منها يشمل أدعية تكون مستجابة، ويكون لها فضل عظيم على المسلم، وهذه الأذكار منها ما هو يكون الاستعاذة بالله من شر الشيطان وشر وساوسه، وكذلك الدعاء للحفاظ وتحصين النفس، وأن يبعده الله عز وجل عن الأضرار أثناء النوم، كما أن بعض منها يكون إيمان من العبد أن الله سبحانه وتعالى هو من يحفظه، وباسمه يضع المسلم جنبه لينام وهو على كل شيء قدير وقادر على إحياءه بعد ذلك.

ولأن النوم هام جدا ويجب أن يحصل المسلم على بعض منه يوميا، لذلك فيجب أن يداوم على الأذكار الخاصة بالنوم يوميا، وايضا قراءة القرآن الكريم من آيات القرآن، لأن قراءة القرآن تذهب الضيق وتريح الذهن والعقل، كما أنها تريح العقل من التفكير في الأحزان والهموم، كما أن القراءة والأذكار قبل النوم تقلل من التوتر والقلق ويجب على كل مسلم أن يقوم بقراءة هذه الأذكار ولا يتركها أبدا أو يهجرها، لأن فيها فوائد عظيمة والنبي صلى الله عليه وسلم قد وضح لنا أنه يجب أن ينام العبد على وضوء، ويقول أذكار وأدعية النوم، وأيضا أن ينام المسلم على جانبه الأيمن، ويذكر الله كثيرا، ويقوم بقراءة الأذكار، والاستعاذة من الشيطان كما يجب أن يسلم أمره لله سبحانه قبل أن ينام.

إقرا أيضا :  ما هي وصايا لقمان لابنه

ادعية النوم من الكتاب والسنة

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ. كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا أخَذ مَضجَعَه وضَع يدَه اليُمنى تحتَ خدِّه الأيمنِ ثمَّ قال: اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك. اللهم ربَّ السمواتِ السبعِ ورَبَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ فالقَ الحَبِّ والنوى.
  • أعوذُ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخِذٌ بناصيتِهِ أنت الأولُ فليس قبلَك شيءٌ وأنت الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ اقْضِ عني الدَّيْنَ وأَغْنِنِي من الفقرِ.
  • اللّهُ لا إله إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).
  • اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ. أستغفرُ اللَّهَ الَّذي لا إلهَ إلَّا هوَ الحيَّ القيُّومَ وأتوبُ إليهِ ثلاثَ مرَّاتٍ.
إقرا أيضا :  ما هي ادعية واذكار النوم

ادعية النوم المستحبة

  • الحمدُ لله الذي كفاني، وآواني، والحمدُ لله الذي أطعمَني وسقاني، والحمدُ لله الذي منَّ عليَّ فأفْضلَ. الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مأوى.
  • اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية.
  • اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك. باسمك اللهم أموت وأحيا. 
  • سبحان الله (ثلاثًا وثلاثين مرة)، والحمد لله (ثلاثًا وثلاثين مرة)، والله أكبر (أربعًا وثلاثين مرة).
إقرا أيضا :  أهمية الصوم للمسلمين
ادعية النوم
ادعية النوم
  • اللهم رب السماوات السبع ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل نفس أنت آخذ بناصيته. اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ، وإذَا أصْبَحَ قَالَ: الحمد للهِ الذي أحْيَانَا بَعْدَ ما أمَاتَنَا، وإلَيْهِ النُّشُورُ. 
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ. 
  • اللَّهمَّ قني عذابَكَ يومَ تبعثُ عبادَكَ ثلاثَ مرَّاتٍ.

 المصادر والمراجع