أنواع روائح البول المتعددة

أنواع روائح البول المتعددة

روائح البول

أنواع روائح البول يمكن أن تكون مؤشر للإصابة بأي من الأمراض فمن نعم الله علينا أنه أعطانا فرصة لخروج تلك السوائل السامة من الجسم.
فإذا كنت من الذين يستطيعون إخراجه بشكل طبيعي وسلسل فأعرف أنك في نعمة، حيث يوجد الكثير من الناس يتناولون الأدوية لنزوله والتخلص منه، وآخرون يصرخون أثناء نزوله، تختلف رائحة البول حسب الحالة الصحية للشخص ذاته.

وتستطيع أيضًا من خلاله معرفة إذ كنت مصاب بمرض معين أو سليم من خلال عدة طرق:

أ‌- رائحة البول
ب‌- لون البول
جـ – التحليل الميكروسكوبي
وسوف نتناول بشكل مبسط روائح البول والدلائل الخاصة بها فقد تختلف من شخص لآخر ولكن الرائحة ليست السبيل الوحيد لقول أن الشخص مصاب بمرض لابد من إجراء فحص ميكروسكوبي له

أنواع روائح البول

فكل رائحة لها دلالة مختلفة عن الأخرى وفيما يلي سنتناول أنواع الروائح المختلفة للبول

1. رائحة الأمونيا 

إذا كنت تعاني من جفاف فيظهر لون البول بتلك الرائحة النفاذة الملحوظة فيجب عليك في تلك الحالة تناول المياه بشكل مستمر حتي لا تتعرض لمضاعفات شديدة، وقد تظهر نفس الرائحة عند المرأة في فترة تكوين البويضة، ومن خلال البول أيضا تعرف المرأة إذ كان حدث حمل أم لا ويكون لون البول في تلك الحالة أصفر غامق.

2. الرائحة السكرية

تظهر تلك الرائحة للذين يعانون من مرض السكر ومشاكل في الكبد، فتكون رائحة البول حلوة وتظهر تلك الرائحة بسبب اضطرابات في الأحماض المكونة للبول، فيجب في تلك الحالة عمل تحليل سكر في أسرع وقت، قد يكون مجرد لون خادع ويكون شكل البول يكون مصفر ويزداد اصفراره كلما زادت الأعراض.

إقرا أيضا :  مميزات وعيوب سيارة نيسان ليف

3. الرائحة العفنة

• تظهر تلك الرائحة عند حدوث التهابات في مجرى البول، وأيضًا تظهر عند المرأة التي تعاني من التهابات في المهبل فتظهر بشكل غير مقبول في البول ويصبح لا يطاق رائحته، وتظهر أيضًا تلك الرائحة في حال تناول بعض الأدوية التي تعالج اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل اقراص مضاد الإسهال فيضفي عليه تلك الرائحة الكريهة
• ويكون شكل البول أحمر وردي.

إقرا أيضا :  عن فن الاستماع

4. الرائحة المتغيرة

• تختلف روائح البول من شخص لآخر وذلك حسب نوع الطعام المتناول فقد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية لبعض أنواع الطعام فيظهر بشكل ملحوظ في البول، كبعض أنواع الأسماك والمخللات .
• المرأة الحامل يختلف البول عندها بسبب التغيرات التي تحدث للمرأة أثناء الحمل، فيكون رائحته نفاذة جدًا، وذلك بسبب حدوث اختلاف في وظائف الأجهزة داخل الجسم خاصة المسؤولة عن خروج البول من الجسم.
• يختلف لون البول من شخص لآخر وذلك حسب درجة الحساسية والتغيرات التي حدثت للجسم ومدى تقبله لها وقد يتغير للون البني في حالة تناول العدس على سبيل المثال.

المصادر و المراجع

Urine Odor: Symptoms & Signs