أشكال نقص التغذية على جسم الانسان

أشكال نقص التغذية على جسم الانسان

اشكال نقص التغذية

نقص التغذية بشكل عام له العديد من المؤثرات السلبية على جسم الإنسان، حيث ينتج عن نقص التغذية العديد من الأشكال الظاهرية السلبية التي تنتج عن نقص أو سوء التغذية، وتتعدد أشكال سوء التغذية فتختلف من شخصاً لآخر حسب نظام التغذية الخاص به، وفي هذا المقال سوف نتناول تفصيلًا أشكال سوء التغذية بشيء من التفصيل.

النحافة المفرطة “الهزل”

تعد النحافة أولى أشكال سوء التغذية عند العديد من الأشخاص، وهي أكثر أشكال سوء التغذية التي تنعكس بشكل مباشر على انخفاض نسبة الغذاء بشكل كبير في الجسم الذي يصاب بالنحافة المفرطة، والنحافة المفرطة تؤدي إلى حدوث العديد من الأمراض الأخرى مثل ضعف القوة البدنية والإصابة بمرض الأنيميا.

كما إنها قد تؤدي إلى الوفاة في العديد من الحالات، الغذاء الصحيح هو أولى أسس البناء الصحيح للجسم، وفي حالة سوء التغذية يترتب عليه العديد من السلبيات أبرزها الإصابة بالقصر وعدم اكتمال نمو جميع أعضاء الجسم عند الأطفال.

وبذلك يؤثر سلبياً في نظام عمل الأجهزة في جسم الطفل، مما قد يؤدي إلى الوفاة، حيث تجد أكثر حالات الوفاة عند الأطفال تحدث بسبب نقص وسوء الغذاء سواء في مرحلة الحمل أو في مرحلة النمو.

اشكال نقص التغذية
اشكال نقص التغذية

زيادة الوزن بشكل كبير “السمنة المفرطة”

وغالباً ما يحدث بسبب الاستخدام الخاطئ للغذاء، كتناول نوع محدد من الأطعمة وتجاهل باقي الطعام، مما يؤدي إلى نقص بعض العناصر اللازم توافرها في جسم الإنسان ومن جهة آخري يتوافر عنصر غذائي آخر بوفرة تؤدي إلى حدوث خلل في نظام الهرمونات البدنية، مما تؤدي إلى السمنة المفرطة، حيث تجد أكثر المصابين بالسمنة المفرطة يتساءلون عن سبب حدوث السمنة بالرغم من عدم تناولهم للأطعمة المفرطة التي تؤدي إلى حدوث السمنة.

إقرا أيضا :  دور عصير الطماطم في تقوية جهاز المناعة

لذا نجد معظم الأطباء دائماً ما ينصحون بتنويع الأطعمة الغذائية التي يجب أن يتناولها الجسم على مدار اليوم مع مراعاه تناول والوجبات التي تحتوي على نسبة كافية من العناصر الغذائية اللازمة في اليوم الواحد لجسم الإنسان، وهناك نوع آخر من أنواع السمنة المفرطة، وهي التي تنتج بسبب تناول الأطعمة غير الصحية للجسم، كتناول المشروبات الغازية والحلويات المشبعة بالسكر.

حيث إن الجسم يحصل على نسبة كبيرة جدا من السعرات الحرارية والدهون، وفي المقابل لا يقوم الجسم ببذل نشاط يساعد على هضم وحرق نسبة الدهون التي تم تناولها، وهذا النوع من السمنة يؤدي إلى حدوث بعض الأمراض مثل مرض السكري والقلب.

إقرا أيضا :  فوائد سمك السردين

المصادر والمراجع