أسباب نزيف الانف المتكرر وكيفية إيقافه

أسباب نزيف الانف المتكرر وكيفية إيقافه

نزيف الأنف

الرعاف هو الأسم العلمي ل نزيف الانف المتكرر والذي يصيب الكثير من الأشخاص بالذعر الشديد، وقد يكون بسبب تنظيف الأنف من المخاط أكثر من المعتاد هو السبب بالنزيف، ويجب العلم أنه أكثر حالات نزيف الأنف غير خطرة وتتم معالجتها بالمنزل.

أسباب نزيف الانف المتكرر

  • العطس المتكرر هو أحد الحالات التي نكون أكثر عرضة لها والتي تسبب نزيف الأنف وكذلك التعرض لبعض المهيجات الكيميائية كالعطور، والتهاب المجاري التنفسية العليا، كما وجود جسم غريب عالق في الأنف، وارتفاع ضغط الدم.
  • استنشاق الهواء الجاف يسبب جفاف لغشاء الأنف الداخلي ويسبب تهييج ويتعرض لنزيف، وأيضاً تناول بعض مزيلات الإحتقان مثل ( Decongestants )، كذلك الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان.
  • نكون عرضة للنزيف بسبب تناول أدوية تجلط الدم مثل الإسبرين، أو الإصابة بمرض يؤثر على تثخر الدم، أو وجود نزيف في أماكن أخرى بالجسم، وإن كنت من الأشخاص السهل إصابتهم بالكدمات، كذلك إذا تم الخضوع إلى العلاج الكيميائي.
إقرا أيضا :  معولمات عن مرض الحمى الشوكية

كيفية توقف نزيف الانف المتكرر

  • إذا تعرضت لنزيف الأنف عليك فورا الجلوس بشكل مستقيم، وعدم التعرض لأي مهيجات، كما ينصح بالإبتعاد عن تنظيف الأنف لمدة لا تقل عن 24 ساعة، وكذلك البُعد عن الهواء الجاف، ويمنع الإستلقاء على الظهر أثناء النزيف.
  • يجب عليك البقاء هادئاً والضغط على الأنف بإصبع الإبهام والسبابة لمدة 10 دقائق بعد النزيف، والجلوس مستقيماً، ومن الشائع وضع الثلج على الأنف، فذلك لن يساعد بتاتاً في توقف النزيف ينصح الإمتناع عن هذا العمل، وعدم ممارسة رياضة رفع الأثقال.
إقرا أيضا :  أعراض التبول اللاإرادي لدى الأطفال

عادتاً تنزف الأنف من مخرج واحد فقط من الأنف، وإذا كان النزيف حاداً فيتم النزيف من مخرجي الأنف، وبالرغم من عدم خطورته إلا أنه يجب طلب المساعدة الطبية لمن يعاني من نزيف متكرر.

الوقاية من نزيف الانف المتكرر

  • قبل زيارتك للطبيب أو التعرض للرعاف يجب عليك معرفة كيفية الوقاية منه، ينصحنا المختصون دائماً بإستعمال بخاخ ماء وملح لترطيب الأنف، ويفضل عند ممارسة الرياضة التي تعتمد على الإحتكاك يجب إرتداء الملابس الواقية وإبعاد اليدين عن الأنف.
  • الإستخدام الدوري لمرطبات الجو عند النوم، فهنالك مرطبات تعمل على ترطيب الجو من الجفاف الذي يسبب الإلتهاب في الأنف والتي بدورها تعرضنا لنزيف الأنف، كما يمكننا استخدام علاج خاص بحساسية الأنف التي تمنع هذه الإلتهابات.
إقرا أيضا :  أسباب التهاب الغدد العرقية
الوقاية من نزيف الانف المتكرر
الوقاية من نزيف الانف المتكرر

وهناك حالات خطرة يجب التوجه فيها إلى الطبيب في الفور

  • عند كسر الأنف نتيجة التعرض لضربة على الوجه.
  • وإذا تم الشعور بالدوخة أو الضعف الشديد في الجسم أثناء النزيف.
  • إذا استمر النزيف لأكثر من 30 دقيقة، فيجب علينا الذهاب إلى العيادة على الفور لعمل اللازم.

المصادر والمراجع