معلومات عن جامعة أما الدولية

معلومات عن جامعة أما الدولية

جامعة أما الدولية

جامعة أما جامعة خاصة تأسست عام 2002، تعود ملكيتها لنظام أما الدولي، تقع جامعة أما في منطقة سلماباد وسط دولة البحرين، وهي جامعة متخصصة في تقنية المعلومات، وتستقبل الطلبة البحرنيين والطلبة من الجنسيات الأخرى، وتضم أعضاء هيئة تدريس عرب وآسيويين وأجانب حاصلين على أعلى الشهادات العلمية المتخصصة.

وبالإضافة إلى الخدمات الأكاديمية التي تقدمها الجامعة على مستوى برنامجي البكالوريوس والماجستير، فإنها تقدم مجموعة من الخدمات النوعية الأخرى مثل:

  • الخدمات البحثية: حيث يشجع أعضاء هيئة التدريس والطلبة على إعداد الدراسات والأبحاث العلمية ونشرها، بالإضافة إلى توفير فرص التمويل لإجراء تلك الأبحاث.
  • الخدمات التدريبية التأهيلية.
  • خدمات المشاركة المجتمعية: والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات المجتمعية، وتوفير الخدمات الفنية والتعليمية والاجتماعية والصحية للوكالات والمجتمعات الخارجية.
  • الخدمات الستشارية والإرشادية.
  • خدمات تكنولوجيا المعلومات.
  • خدمات الممارسة المهنية.
  • الخدمات الصحية والطبية.
إقرا أيضا :  معلومات عن جامعة البحرين البريطانية

وتضم الجامعة العديد من المرافق الخدمية للطلبة مثل المختبرات، صالات العرض، الصلات الرياضية، النقل والمواصلات، وغيرها العديد من المرافق المجهزة بأحدث التقنيات والبنى التحتية؛ لضمان بيئة تعليمة ذات جودة عالية.

النشأة والتأسيس

تأسست الجامعة عام 2002 بدعوة من السفير الفلبيني في دولة البحرين، كجزء من نظام أما الدولي المتخصص في مجال تقنية المعلومات، والذي يعد أكبر شبكة تعليمة في قارة آسيا، وحصلت على التراخيص والاعتمادات من وزارة التربية والتعليم ومجلس التعليم العالي، وتقد تم نقل الجامعة إلى الحرم الجامعي الجديد في سلماباد عام 2008.

الرؤية والرسالة والقيم

تتمحور رؤية ورسالة الجامعة في تخريج الكفاءات المهنية من خلال برامج تعليمية مناسبة ومبتكرة؛ لتطوير التعلم مدى الحياة، وتتميز الجامعة بالتزامها بالقيم الآتية: التميز والجودة، الاحترافية، الإبداع والابتكار، النمو والتنمية، الالتزام والمشاركة، التعاون، النزاهة.

إقرا أيضا :  معلومات عن معهد البحرين للتدريب BTI

نظام الدراسة في جامعة أما

نظام الدراسة في جامعة أما
نظام الدراسة في جامعة أما

تعتمد الجامعة الإنتظام بالدراسة، بعد استيفاء الشروط المطلوبة، ويخضع الطالب لاختبار امتحان القبول ثم للمقابلة مع عميد الكلية التي سيلتحق بها، وتتم الدرسة على مدار ثلاث سنوات، حيث تتكون السنة الدراسية من ثلاثة فصول جامعية، ويحصل الطالب خلال السنة الاولى على درجة الدبلوم، وعلى درجة الأسوسيت والتي تأهل الطالب للانتساب الجامعي، في حين يحصل الطالب على درجة البكالوريوس في السنة الثالثة، في حين تكون سنوات الدراسة في برنامج الماجستير سنتين دراسيتين.

وتستخدم الجامعة اللغة الإنجليزية لتدريس البرامج والمقررات الدراسة المختلفة. وتصل رسوم ساعة برنامج البكالوريوس إلى 50 دينار بحريني، وتقريبا 88 دينار بحريني لساعة برنامج الماجستير.

إقرا أيضا :  معلومات عن جامعة البحرين

الكليات والبرامج الأكاديمية

تضم الجامعة الكليات والبرامج الأكاديمة الآتية:

  • كلية العلوم الإدارية والمالية: وتقوم بتدريس التخصصات الآتية:
  1. إدارة الأعمال الدولية.
  2. إدارة الأعمال المعلوماتية.
  3. ماجستير إدارة الأعمال.
  • كلية الدراسات الحاسوبية: وتقوم بتدريس تخصصعلوم الكمبيوتر.
  • كلية الهندسة: وتضم التخصصات الآتية:
  1. الهندسة المعلوماتية.
  2. هندسة الميكاترونكس.
  • مركز التعليم العام: ويضم قسمين وهما: قسم اللغات، وقسم العلوم الاجتماعية، ويهف إلى تحقيق:
  1. تطوير فهم الطلبة بين التفكير النقدي والتحليلي.
  2. تطوير فهم الاختلاف بين الشعوب والثقافات.
  3. تزويد الطلبة بمعرفة الأحداث الجارية في كافة المجالات.
  4. غرس القيم الفنية.
  5. تقديم الخدمات الاستشتارية للطلبة.
  • مكتب تطوير الكليات: والذي يسعى إلى ضمان جودة الأداء الأكاديمية والإداري في كليات الجامعة.

المصادر والمراجع

الموقع الرسمي للجامعة