من هو ليوناردو دا فينشي

كتابة: اماني محمد - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2019
من هو ليوناردو دا فينشي

ليوناردو دا فيشني و الموناليزا

مما لا شك فيه أنه عند ذكر ليوناردو دا فيشني فيأتي في خاطرنا أنه فنان مبدع ولكن ما لا نعرفه عن كون ليوناردو دا فيشني هذا الرجل عالم أيضاً فالسؤال الذي يأتي في ذهننا ما هي إنجازاته العلمية؟

ويعتبر العالم الفنان ليوناردو دافنشي من رواد عصر النهضة وكيف لا وهو صاحب اللوحة الأشهر بالعالم “الموناليزا”، ولكن الجميع يعلم الجانب الفني من حياة “ليوناردو” ولكننا لا نعلم الجانب العلمي من حياة الرجل أيضاً. فلم يكن الرجل فنان فحسب بل هو عالم أيضاً والدليل على ذلك إسهاماته العلمية العظيمة مما جعلته أحد رواد عصر النهضة.

إقرا أيضا:  نبذة عن الكاتب عبد الله القصيمي
ليوناردو دا فيشني و الموناليزا 
ليوناردو دا فيشني و الموناليزا

ليوناردو دا فيشني واستخدام أسلوب البحث العلمي

مما لا شك فيه أن ليوناردو اختلف تماماً عن باقي علماء عصره، ولعل أحد أوجه هذا الاختلاف هو اتباعه لأسلوب جديد وهو أسلوب البحث العلمي، مما جعله رائد من رواد عصر النهضة، فقد اختلف عن نظريات العلماء السابقين مثل نظرية جاليليو ونيوتن، وكان يعتمد على التفاصيل الدقيقة، وامتاز أسلوبه هذا بالبحث والتحليل والفحص، وكان يعتمد على التدوين إلى جانب الملاحظة، مما جعله يختلف عن العلماء السابقين.

نتائج بحثه

مما لا ريب فيه إن كثير من أبحاث ليوناردو لم تستخدم في عصره، وذلك لضعف الإمكانيات في عصره، ولم يكن بسبب ضعف أبحاثه، بدليل اعتماد الكثير من العلماء في عصرنا الحالي على نتائج بحثه، وقد ضمت دراسات ليوناردو على الأبحاث التي تتعلق بالدورة الدموية، وردة فعل العين، وسبق بذلك الحسن بن الهيثم، ولكن أبحاث ابن الهيثم كانت أشد دقة وعمق، وتوصل ليوناردو أيضاً إلى العلاقة الموجودة بين أطوار القمر والمد والجزر.

الربط بين العلم والفن

ولقد استطردنا في الحديث عن كون دافنشي عالماً، لكننا لا نستطيع تجاهل حقيقة كون الرجل فناناً مبدعاً أيضاً، فلقد برع ليوناردو في الرسم والنحت أيضاً، واستخدم موهبته هذه في أبحاثه، عن طريق الرسومات التوضيحية، ودليلنا على ذلك بحثه عن آلية حركة الذراع البشري، حيث تضمنت الصفحة الواحدة من البحث حوالي أربغ رسوماتـ توضح حركة المفصلات العظمية، وهذا الأسلوب لم يكن معلوم لدى علماء العصور الماضية، بينما أصبح في عصرنا الحالي استخدام وسائل الإيضاح أمر مهم، والفضل في ذلك يرجع إلى ليوناردو دافنشي

ليوناردو دافنشي سابق جيله

كان ليوناردو فناناً خيالياً، ولهذا انقسمت اختراعاته إلى قسمين، الأول: ابتكارات علمية قابلة للتنفيذ في عصره، والثاني ابتكارات علمية غير قابلة للتنفيذ لفقر وضعف الإمكانيات في عصره، ولكن يصلح للعصور اللاحقة مثل: تصميمه لواحدة من بدل الغوص. وأيضاً اختراع آلة تساعد الإنسان على الطيران، ومن عاصروه واطلعوا على بحثه اتهموه بالجنون، ولكنه في حقيقة الأمر إنسان عبقري سابق لعصره.

إقرا أيضا:  من سيرة الفيلسوف سقراط

المصادر والمراجع

Leonardo da Vinci, his Life and Artworks

12 مشاهدة