معلومات عن مراكش الحمراء في المغرب

كتابة: مجد ذوقان - آخر تحديث: 6 نوفمبر 2019
معلومات عن مراكش الحمراء في المغرب

معلومات عن مدينة مراكش

مدينة مراكش المغربية أسسها السلطان يوسف بن تاشفين في عام 1062، تقع في الجزء الجنوبي الأوسط من المغرب في الهضبة الشمالية لجبال الأطلس، وتسمى أيضًا المدينة الحمراء لأنها تحتوي على مباني وجدران حمراء بناها علي بن يوسف عام 1123 م، وهي ثالث أكبر مدينة في المملكة المغربية من حيث عدد السكان؛ ورابع أكبر مدينة من حيث المساحة.

موقع مدينة مراكش

الموقع
الموقع

تقع مراكش على بعد 327 كم جنوب غرب الرباط و 58 كم جنوب غرب طنجة و239 كم جنوب غرب الدار البيضاء و196 كم جنوب غرب بني ملال و 17 كم شرق الصويرة و 15 كم شمال شرق أغادير، وهي مقسمة إدارياً إلى قسمين، البلدة القديمة والمدينة الحديثة.

إقرا أيضا :  مدينة القاهرة أكبر المدن في القارة الأفريقية

سبب التسمية

يعود اسم مراكش إلى الكلمة الأمازيغية Amor n Akouch، والتي تعني أرض الله، منذ أن كانت المدينة عاصمة المرابطين حتى الحملة الفرنسية، كان اسم مَراكش يسمى المغرب، أطلق عليها المغامر الأمريكي ديفيد بريسكوت باروز اسم مدينة أغرب، له العديد من الأسماء الأخرى مثل جوهرة الجنوب، وبلد البهجة.

إقرا أيضا :  مدينة أكابولكو المكسيكية

المناخ

المناخ في مراكش شبه جاف، معتدل ورطب في الشتاء، جاف وحار في الصيف، درجات الحرارة معتدلة على مدار العام، حيث يبلغ متوسطها 20 درجة، بينما تصل درجات الحرارة في الصيف إلى 48 درجة، معظم أيام السنة مشمسة بمعدل 330 يومًا في العام وتناقص هطول الأمطار في فصل الشتاء.

السياحة
السياحة

التعليم

هناك العديد من المدارس في مراكش، وأبرزها مدرسة بن يوسف، ومدرسة العباسية، ومدرسة حومة باب دكالة، ومدرسة الشعب، ومدرسة المواسين، ومدرسة حومات سيدي محمد بن صالح ومدرسة ابن يوسف، ويشمل أيضًا العديد من المراكز التعليمية، ولا سيما جامعة القاضي عياد والجامعة الخاصة والمعهد الوطني للعلوم التطبيقية والمعهد العالي للعلوم التجارية.

الرياضة

مراكش هي موطن لكثير من فرق كرة القدم المغربية بما في ذلك Marrakech Star وKawkab Marrakech وMouloudia Club Marrakech وOlympic Club Marrakech.

السياحة في مراكش

تضم المدينة مجموعة متنوعة من أماكن الجذب السياحي مثل حدائق المنارة وحديقة ماجوري وحدائق أكدال، والقصور مثل قصر البديع، القصر الملكي، قصر باهيا، والمساجد مثل مسجد الكتبية، ومسجد المواسين، ومسجد ابن يوسف، ومسجد المنصور الموحدي، ومسجد الشيخ الجزولي، ومسجد الفنا.

إقرا أيضا :  حجز فندق عن طريق الإنترنت
السياحة في مراكش
السياحة في مراكش

المصادر والمراجع

20 مشاهدة