التغذية

ما هي الدهون المشبعة و غير المشبعة

ما هي الدهون المشبعة وغير المشبعة

تعد الدهون من العناصر المهمة في الجسم وذلك لقدرتها على تنظيم مستويات الكوليسترول في الدم كما تعمل على امداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

أهميتها في الجسم

تشكل الدُهون وسادات تحمي أعضاء الجسم، حيث تحتوي على فيتامينات مهمة لا يستطيع الجسم انتاجها مثل فيتامين A وفيتامين K وفيتامين E، وتوجد نوعين من هذه الدُهون التي تحافظ ايضا على حرارة الجسم والتي تتكون من سلاسل من الكربون.

-

أنواع الدهون

الدهون المشبعة

وهي عبارة عن أحماض دهنية تتكون من ذرات الكربون المشبعة بالهيدروجين فتحتفظ على تماسكها في حرارة الغرفة، وتتواجد هذه الدهون بكميات عالية في المنتجات الحيوانية، والتي تؤذي الجسم فتعمل على زيادة خطر الاصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين كما تزيد من فرص الاصابة بالسمنة والتهابات المفاصل والعظام، وبالرغم من مضارها المحتملة إلا ان لها دورا مهما في زيادة مستويات الطاقة في الجسم والإحساس في الشبع بعد تناولها كما تساهم في تصنيع بعض الهرمونات وبعض المركبات الاخرى.

إقرا أيضا:  بدائل الملح الصحية وكمية احتياجها

مصادر الدهون المشبعة

اللحوم الحمراء : جلد الدجاج، اللحم الابيض، الدهون والليه، والزيوت والزبدة بانواعها

الدُهون الغير مشبعة

يوجد ثلاثة أنواع من هذه الدُهون وهي ما يلي:

  • الدهون المتحولة

توجد هذه الدُهون في الحلويات والبسكويت والأطعمة المقلية والخفيفة والأطعمة السريعة عن طريق الهدرجة والتي تصنع من مواد نباتية صلبة أو من السمن النباتي حيث يتم اضافة ذرات الهيدروجين اليها لكي تتحول من الروابط الغير المشبعة الى روابط مشبعة لإطالة مدة صلاحيتها وتحويلها الى سوائل بعد حالتها الاساسية الصلبة .

  • الدُهون غير المشبعة المتعددة
إقرا أيضا:  فوائد مغلي نبات البقدونس

تتواجد هذه الدُهون في فول الصويا وزيت القطن والذرة والتي تسهم في الوقاية من الامراض القلبية .

  • الدُهون الغير المشبعة الاحادية

توجد هذه الدُهون في زيت الزيتون وزيت الزيتون والفول السوداني كما تتواجد في المكسرات كاللوز والكاجو .

إقرا أيضا:  الأعشاب الطبية و فوائدها

مصادر الدهون الغير مشبعة

يجب تناول هذه الدُهون بشكل معتدل لفوائدها الكثيرة التي تعمل على التقليل من مستويات الكوليسترول السيئة للجسم كما ترفع من نسب الكوليسترول المفيد ومن مصادره: زيت عباد الشمس زيت الذرة زيت الزيتون زيت الفول السوداني وزيت السمسم كما تتواجد في المكسرات والافوكادو والأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل.

المصادر والمراجع

مصدر 1

مصدر 2

السابق
فوائد و أضرار البقلة
التالي
معلومات عن سلسلة جبال الهيمالايا