معلومات عن الجرائم الالكترونية

معلومات عن الجرائم الالكترونية

تعتبر الجرائم الالكترونية من أكثر المشكلات التي ظهرت في مجال الاتصالات والمعلومات وأخذت جانب كبير من تعاملات الاشخاص المختلفين، حيث أن الجرائم الالكترونية تعرف بأنها الممارسات التي تكون ضد فرد أو ضد مجموعة بسبب باعث إجرامي، وتهدف إلى التسبب في إلحاق الضرر البدني والنفسي بالفرد أو بهذه المجموعة وتسعى في تشويه سمعته بشكل عمد.

الجرائم الإلكترونية والإنترنت

تكون بسبب الاتصال بالأنترنت أو مختلف الأدوات التابعة لها كالبريد الإلكتروني وغرف المحادثة أو استخدام الرسائل رسائل الوسائط من خلال الهواتف المحمولة، وتحمل الجرائم الإلكترونية عدة مسميات منها جرائم الأنترنت والكمبيوتر، وجرائم الياقات البيضاء، والجرائم السيبيرية، والتقنية العالية.

أنواع الجرائم الالكترونية

تختلف أنواع الجرائم الإلكترونية إلى أنواع كثيرة والتي منها: 

الجرائم الإلكترونية الشخصية 

ويتم من خلالها الوصول إلى الهوية الإلكترونية لهؤلاء الأفراد بطرق غير شرعية مثل حسابات البريد الإلكتروني، ويتم انتحال شخصيتهم وتحصل على الصور الهامة والملفات الموجودة بأجهزتهم من أجل تهديدهم بها لتنفيذ الأوامر، كما أنها أيضا يمكن تسميتها بجرائم الأنترنت الشخصية.

الجرائم الإلكترونية ضد الحكومة

وهي جرائم تهاجم مواقع الحكومة الرسمية وأنظمة شبكتها المختلفة من أجل أن يتم تدمير البنية التحتية لمواقع الحكومة أو أنظمتها الشبكية كاملة، ويسمون من يقوم بهذه الجرائم بالقراصنة وتكون في الأغلب أهدافهم سياسية.

إقرا أيضا :  الفيس بوك: ظاهرة إدمان الفيس بوك

الجرائم الإلكترونية ضد الملكية 

وهي الجرائم التي تستهدف مؤسسات حكومية أو شخصية أو خاصة، والتي تسعى لائتلاف البرامج والوثائق المهمة لدى تلك المؤسسات، وذلك من خلال زرع برامج ضارة في اجهزة هذه المؤسسات من خلال الطرق المتعددة وذلك الرسائل الإلكترونية.

جرائم السياسة الإلكترونية 

التي تستهدف مواقع عسكرية من أجل سرقة معلوماتها والبيانات التي تتعلق بأمن الدولة.

جرائم سرقة المعلومات 

والتي تتمثل في سرقة المعلومات التي يتم حفظها بشكل إلكتروني وأيضا الاستيلاء عليها بأساليب غير مشروعة.

وذلك مثل اختراق الأنظمة الأمنية الموجودة بمواقع الأنترنت، والتي تكون مجهود منظم يتم من خلال مجموعة ارهابيين إلكترونيين أو أي جماعات أخرى تسعى للنيل والاستفادة أو الحصول على مصالح من خلال هذه الأنظمة.

إقرا أيضا :  ماذا تعرف عن انترنت الاشياء

أهداف الجرائم الالكترونية

أهداف الجرائم الالكترونية
أهداف الجرائم الالكترونية

تهدف إلى الكثير والتي منها تحصيل المكاسب المادية والسياسية والمعنوية وذلك بطريقة غير مشروعة من خلال تقنيات المعلومات وذلك مثل:

  • اختراق الحسابات أو سرقتها أو تدمير المواقع أو تزوير بطاقة الائتمان. 
  • يتم من خلالها تحصيل الوثائق والمعلومات السرية الخاصة بالمؤسسات أو الجهات الحكومية والشخصية والمصرفية من أجل ابتزاز أصحابها من خلال ذلك. 
  • الوصول للمعلومات السرية الغير مسموح العامة بالاطلاع عليها ويتم سرقتها أو تعطيلها أو حذفها أو يتم التعديل عليها من أجل مصالح خاصة في ارتكاب الجرائم.

المصادر والمراجع