الإقلاع عن التدخين

ما هي أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين

ما هي أفضل طريقة للإقلاع عن التدخين

طرق للإقلاع عن التدخين

يواجه العديد من المدخنين عدة مشاكل عندما يتوجهون للإقلاع عن التدخين ، وتؤرقهم هذه المشكلة لفترات طويلة؛ لأنهم
يجدون صعوبة بالغة في التخلص منه، وللأسف تشير العديد من الدراسات إلى أن الذين يسعون للإقلاع عن التدخين  والذين
قد أقلعوا بالفعل يوجد منهم نسبة 90% ممَّن يعودون للتدخين مرة أخرى، على الرغم من محاولة العديد منهم للتخلص من
تلك العادة السيئة التي تضر بجسدهم بشكل كبير.

ما هي أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين

ما هي أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين
ما هي أفضل الطرق للإقلاع عن التدخين

سنسرد لك الآن العديد من الطرق التي أثبتت علميًّا نجاحها في المساعدة في التخلص من التدخين تمامًا، وهي كما يلي:

-
  • التوقف المفاجئ عن التدخين بشكل كامل
إقرا أيضا:  أسباب التدخين لدى الشباب

نحتاج في تلك المرحلة أن يكون الشخص منضبط جدًّا، فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الأشخاص المنضبطين بشكل أكبر يمكنهم التخلص من التدخين بدون مساعدة بنسبة من 4: 7 % تقريبًا.
فيجب أن يكون الشخص مستعد نفسيًّا وذهنيًّا لتلك المرحلة، ويجب وضع موعد محدد للبدء في ترك التدخين نهائيًّا والابتعاد عن السجائر تمامًا.

  • المساعدة

إن الحب يساهم بشكل كبير في المساعدة للابتعاد عن التدخين، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أن نصف الرجال الذين نجحوا في الابتعاد عن التدخين قد ساعدتهم زوجاتهم في ذلك حين ابتعدت عن التدخين هي الأخرى، ويعتبر ذلك مقارنة بحوالي 8% من الذين لم تساعدهم زوجاتهم، واستمرت في التدخين لم يستطيعوا النجاح هم أيضًا في سعيهم للإقلاع عن التدخين.

  • استخدام بدائل النيكوتين
إقرا أيضا:  نصائح تخفيف آثار التدخين على الجسم

هناك عدة أشياء ظهرت تعتبر بدائل للنيكوتين، مثل أجهزة الاستنشاق ورذاذ الأنف ولصقات النيكوتين وحتى العلكة وأقراص المص، فكل تلك الأشياء تحد من الرغبة في تناول النيكوتين وأعراض الانسحاب الخاصة به، وتساعد على التخلص من التدخين بشكل أسرع ويضاعف فرص الاستمرار. كما أنها تساعد على منح الجسم جرعة بسيطة من النيكوتين فتظل نسبته ثابتة في الدم مع عدم وجود تلك المواد الضارة التي تحتويها السجائر.
ولكن لا يجب الاعتماد على تلك البدائل وحدها للاستمرار في خطة الابتعاد عن التدخين، فيجب العمل على فكرة التعلق العاطفي أو النفسي بالتدخين للتخلص من الفكرة نهائيًّا.

  • السجائر الالكترونية
إقرا أيضا:  تنظيف الرئتين من آثار التدخين بالحليب

أثبتت العديد من الدراسات أن بعض الأشخاص الذين حاولوا الابتعاد عن التدخين ولمدة ستة أشهر، وقد ساهمت السجائر الالكترونية في حالات كثيرة منهم قد تصل إلى حوالي 7% منهم، وبالرغم من أن الكثيرين قد يحتاجون للسجائر الالكترونية للابتعاد عن التدخين إلا أنه ليس بالضرورة أن يستمروا في الاحتياج لها إلى الأبد.

  • برامج الابتعاد عن التدخين

التدخين من أسوأ العادات والابتعاد عنه أمر صعب جدًّا، فيمكن أن يلجأ الشخص الذي يسعى للإقلاع عن التدخين للمجموعات التي تساعد على ذلك مثل المجموعات التي تعالج الإدمان.

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيف أربي ابني المراهق
التالي
ما هي فوائد الكيوي للوجه