مجموعة نصائح للحمل بتوأم

مجموعة نصائح للحمل بتوأم

عدة نصائح للحمل بتوأم

تبحث الكثير من النساء عن نصائح للحمل بتوأم ، فالنساء اليوم يقمن ببدء أسرة في سن متأخرة على عكس الماضي عندما كانت الفتاة تتزوج في العشرينات من عمرها وتبدأ في تكوين أسرتها، كما ارتفع استخدام علاجات العقم أيضًا بمرور الوقت مما زاد من احتمال حدوث الحمل في أكثر من جنين نتيجة لذلك أصبحت المواليد التوأم أكثر شيوعًا في وقتنا الحالي أكثر من أي وقت مضى، وسنعرض في هذا المقال نصائح للحمل بتوأم .

آلية عمل الأدوية منشطات التبويض

آلية عمل الأدوية منشطات التبويض
آلية عمل الأدوية منشطات التبويض
  • يصنع المخ الهرمونات المسؤولة عن عملية التبويض بشكل طبيعي، ويطلب من المبيضين إنتاج بويضة واحدة شهرياً عندما يتم حقن منشطات التبويض تزيد فرصة إنتاج المبيضين لأكثر من بويضة ناضجة في نفس الشهر لأن الجسم عندما ينتج هرمونات التبويض تكون في مستويات أعلى فتعمل على إنضاج وخروج أكثر من بويضة صالحة للتخصيب من المبيضين في نفس الشهر مما يجعل هناك فرصة أكبر للحمل في توأم.
  • وتدل الدراسات أن نسبة كبيرة من ولادات التوأم حول العالم حدثت بسبب أخذ الأم لمنشطات التبويض عند التخطيط للحمل، وكل من هذه الأدوية تعتبر عموما آمنة وفعالة، ولكن مثل حال جميع الأدوية هناك مخاطر محتملة وآثار جانبية تترافق مع استخدام منشطات التخصيب.
إقرا أيضا :  علامات الحمل بعد ترجيع الاجنة

هل تساعد المكملات الغذائية الحمل في توأم

  • قد يساعد أخذ المكملات الغذائية في جرعات معتدلة يصفها الطبيب إلى تحسين وتعزيز عملية التبويض الطبيعية، وبالتالي زيادة الفرصة للحمل ولكن لا يوجد دليل على فعالية المكملات الغذائية في حدوث الحمل في توأم.
  • إذا كنت تخططين للحمل من الموصى به أخذ حمض الفوليك هو فيتامين ب ويجب البدء في تناوله بانتظام قبل وأثناء الحمل لتقليل خطر حدوث عيوب خلقية في الجهاز العصبي للجنين يوصي الأطباء بتناول حوالي 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا وزيادة هذه الكمية إلى 600 ميكروغرام عند حدوث الحمل.
إقرا أيضا :  أهمية تطعيمات الحمل للمرة الثانية

نصائح للحمل بتوأم بمساعدة أدوية تنشيط التبويض

  • عادة ما تعمل الأدوية المصممة لزيادة الخصوبة عن طريق زيادة عدد البويضات الناضجة التي تنتجها المبايض عند المرأة في فترة التبويض إذا تم إنتاج المزيد من البويضات الصالحة للتخصيب فمن المحتمل أيضًا تخصيب أكثر من بويضة ويحدث الحمل في توأم.
  • يستخدم عقار كلوميفين وجونا وتروبين بشكل شائع لأدوية الخصوبة وتعزيز جودة التبويض التي يمكن أن تزيد من فرص حملك في توأم.
  • عقار كلوميفين هو دواء يصفه طبيب النساء لك لكي يحفز مبيضك على إنتاج بويضات صالحة للتخصيب والأسماء التجارية للعقار الأكثر شيوعاً هي Clomid و Serophene يؤخذ الدواء عن طريق الفم، وسوف تعتمد الجرعة على الاحتياجات الفردية للشخص إذ أنه يعمل عن طريق تحفيز هرمونات الجسم المسؤولة عن عملية التبويض فتدفع المبيض للعمل بشكل جيد لإنتاج بويضات ذات حجم جيد وجودة جيدة للتخصيب.
إقرا أيضا :  أسباب تجلط الدم عند المرأة الحامل

المصادر والمراجع